رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأردن يمنع دخول اللاجئين السوريين إلا عبر منفذ واحد خلال فترة العيد

اللاجئين السوريين
اللاجئين السوريين

قالت مصادر أمنية أردنية، إن السلطات الأردنية منعت دخول اللاجئين السوريين إلا عبر منفذ واحد غير شرعي مع سوريا في منطقة الرويشد، كإجراء مؤقت خلال فترة عيد الفطر وبصفة لاجئ دون وجود منافذ أخرى.
ونقلت صحيفة "الغد" الأردنية، اليوم الأربعاء، عن المصادر ذاتها القول إن المئات من السوريين كانوا يحاولون الدخول عبر دول أخرى والسفر جوا إلى الأردن، إلا أنه تم إعادتهم للجهة التي قدموا منها لوجود قرار سابق بعدم دخولهم باستثناء رجال الأعمال والمستثمرين السوريين.
وقالت المصادر إنه يتم ختم جواز السفر السوري بالعودة إلى الدولة التي جاء منها كإجراء احترازي لمنع عودته مرة أخرى إلى الأردن، موضحة أنه يتم استثناء رجال الأعمال والمستثمرين من قرار المنع بشروط وإجراءات مشددة ووفق تعليمات تم وضعها بهذا الخصوص.
ولفتت إلى أن الحكومة الأردنية أوعزت بضرورة عدم استقبال لاجئين سوريين عبر مطارات المملكة في قرار يستثني من يحملون إقامة في المملكة أو في دولة أخرى ومسافري الترانزيت الذين يحملون تذاكر سفر.. مؤكدة أن هذا الأمر سيادي بالنسبة للأردن وأن من حقه رفض دخول لاجئين من غير المنافذ المخصصة لهم.
وشددت المصادر على أن التحدي الأبرز الذي يواجه حرس الحدود الأردني هو محاولات التسلل للجماعات المسلحة المتطرفة ، مؤكدة على أن هناك تعليمات واضحة بمنع اجتياز الجماعات والأفراد المتسللين بطرق غير شرعية، لافتة إلى أن هناك محاولات عديدة لما وصفته باستغلال إدخال لاجئين سوريين إلى المملكة ومحاولة تهريب أسلحة معهم.
وتعتبر الأردن من أكثر الدول المجاورة لسوريا استقبالا للاجئين منذ بداية الأزمة هناك ، وذلك لطول حدودهما المشتركة التي تصل إلى 378 كم والتي تشهد حالة استنفار عسكريا وأمنيا من جانب السلطات الأردنية عقب تدهور الأوضاع في سوريا يتخللها 50 منفذا يتم من خلالها استقبال اللاجئين السوريين.
ويستضيف الأردن على أراضيه منذ اندلاع الأزمة السورية في منتصف مارس 2011 وفقا لمفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين ، ما يزيد على 600 ألف لاجئ سوري فيما يقول مسئولون أردنيون إن إجمالي عدد السوريين في المملكة يبلغ حاليا مليونا و400 ألف.