رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صحيفة روسية: العراق يشتري أسلحة روسية جديدة لمكافحة الإرهاب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة "فيدوموستي" الروسية، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، أن دفعة جديدة من الأسلحة الروسية بدأت تصل إلى العراق.
ونقلت الصحيفة عن مصادر في المجمع الصناعي العسكري الروسي، تأكيدها أنه خلال زيارة وفد عراقي لموسكو الأسبوع الماضي برئاسة وزير الدفاع العراقي سعدون الدليمي، تم التوقيع على عقود تزيد قيمتها على مليار دولار تتعلق بتوريد دفعات كبيرة من الأسلحة الروسية إلى العراق، بما فيها نظم مدفعية ومدافع هاون وذخيرة وضمنها 4 راجمات من طراز "TOS-1".
وأضافت الصحيفة: أن روسيا ستبيع للعراق 2-3 كتائب من راجمات الصواريخ "جراد" وكمية كبيرة من مدافع الهاون والصواريخ المضادة للدبابات وغيرها.
وأشارت "فيدوموستي"، إلى أن وزارة الدفاع الروسية ذكرت - في بيان لها - أن الهدف الرئيسي لزيارة وزير الدفاع العراقي لموسكو كان التعاون العسكري الفني.
يشار إلى أن العراق كان قد اشترى في يونيو الماضي 5 طائرات حربية روسية من طراز "سوخوي-25"، وتجري مباحثات حول شراء 10 مقاتلات من طراز "سوخوي- 27-30".
وتقول الصحيفة: "إن سبب كل هذه المشتريات من الأسلحة الروسية يكمن في الوضع الصعب السائد في العراق والمعارك العنيفة التي يخوضها الجيش العراق ضد فصائل الإسلاميين المسلحين من تنظيم دولة الإسلام في العراق والشام "داعش"، التي تسيطر منذ عدة أشهر على مناطق كبيرة من الأراضي العراقية بما في ذلك مدينة الموصل شمال البلاد.