رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صحيفة روسية : واشنطن تتخذ خطوات لتصعيد التوتر في أوكرانيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة "فيدوموستي" الروسية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء أن أوكرانيا حصلت عمليا على صفة الحليف الاساسي للولايات المتحدة خارج نطاق حلف شمال الأطلسي " الناتو "، مشيرة إلى أن هذا يمكن ان يؤدي الى تصعيد حاد في العملية العسكرية التي تنفذها سلطات اوكرانيا في شرق البلاد.
ولفت فلاديمير كوزين كبير مستشاري مدير معهد الدراسات الاستراتيجية الروسي في تصريحات للصحيفة " إلى أن احتمال اقرار مشروع قانون امريكي بهذا الخصوص سيؤدي الى تعقيد الوضع الاقليمي في اوروبا والى التدهور اللاحق في العلاقات الروسية - الامريكية.
وقال الخبير: "لو صدر فعلا القانون الخاص بذلك وقام الرئيس الامريكى باراك اوباما بتنفيذه ، فسيكون رد فعل روسيا في غاية السلبية لان هذه الخطوة من جانب واشنطن ستؤدي حتما الى تصعيد في تنفيذ العملية العسكرية التي تنفذها سلطات اوكرانيا في شرق البلاد".
ونقلت " فيدوموستي " عن المحلل السياسي بوريس ماكارينكو قوله " إن تقديم مشروع القانون المذكور ليس إلا محاولة من جانب الكونجرس للضغط على السلطة التنفيذية وذلك لان السياسة الخارجية من اختصاص الرئيس الامريكي ، موضحا أنه لا شك في أن مشروع القانون المقترح سيؤجج النظرات السلبية نحو روسيا".
وذكر انه يتعين في كل الاحوال توقع صدور مبادرات امريكية في مجال تقديم المساعدات العسكرية لأوكرانيا.
ومن جانبه ، ذكر مدير المركز الاوراسي للاتصالات أليكسي بيلكو للصحيفة أنه لا يجوز القول إن " اوكرانيا ستتحول بعد صدور القانون الى عضو كامل الحقوق في الناتو"، لافتا إلى أن حصول اوكرانيا على هذه الصفة " سيعني ان دول الناتو الاخرى ستباشر بشكل مكشوف توريد السلاح والمعدات الحربية إليها" .