رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حبوب لعلاج التهاب الكبد الوبائي وفيروس سي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بشرى سارة لمرضى إلتهاب الكبد الوبائى و(فيروس سى )، قد تصبح الحقن المعالجة المؤلمة شيئا من الماضى.
فقد تمكن العلماء من تطوير عقارين جديدين مضادين للفيروسات خاصة فيروس سى لتوفير علاج أقصر مع خيارات أكثر فاعلية مع آثار جانبية أقل بالنسبة لغالبية المرضى المصابين بالتهاب الكبد الوبائى سى، خاصة الحالات الأشد صعوبة ويصعب علاجها ، وفقا لنتائج دراستين جديدتين.
فقد ركزت الدراستان على التهاب الكبد الوبائى "سى" خاصة النمط الوراثى 1 ، والذى يعد واحدا من اصعب أنواع التهاب الكبد الوبائى علاجا.
وتشير الإحصاءات إلى وجود حوالى 150 مليون مريض إلتهاب كبد وبائى "سى" المزمن فى العالم (HCV) ، والذى يعد بدوره أحد الأسباب الرئيسية وراء تليف وسرطان الكبد .
وحتى وقت قريب ، كان مستوى الرعاية الصحية لمرضى التهاب الكبد الوبائى سى المتعلق بالنمط الوراثى 1 ، ينطوى على مزيج من ثلاثة عقاقير ريبافيرين (RBV)، ومضادات للفيروسات (PEG) ، ومثبطات الأنزيم البروتينى ، والتى تمنع تكاثر الفيروس وتعزيز استجابة المناعة فى الجسم للقضاء على الفيروس اللاعين .
وتضع هذه الأدوية عبئا كبيرا على المريض ، مع حقن وعقاقير معقدة ، والتى يمكن أن تنطوى على ما يصل إلى 18 قرصا فى اليوم ، وتستمر لمدة تصل إلى سنة ، ويمكن أيضا أن تسبب آثارا جانبية خطيرة بما فى ذلك فقر الدم والاكتئاب .
وأوضح الباحثون أن المفعول المباشر للعوامل المضادة للفيروسات (DAAs) يعمل على توفير فرص جديدة للعلاج مع تقليل الحاجة لفيروسات "ريبافيرين" وآثارها الجانبية المحتملة .
كان الباحثون قد أجروا أبحاثهم على نحو 645 مريضا يعانون من إلتهاب الكبد الوبائى الوراثى "ب" من 18 دولة على مدار 6 أشهر من العلاج مع عقارى " asunaprevir"و" " daclatasvir " الذين تم يتناولهما عن طريق الفهم .
ومع هذه الاستراتيجية العلاجية ، عولج نحو 90% من المرضى دون علاج سابقا ، و 82% ممن عولجوا دون جدوى بإستخدام نظم القياسية تم شفاؤهم .
وشدد الدكتور " مايكل مانز" من كلية هانوفر الطبية " فى ألمانيا على العلاج بواسطة "أنترفيرون" و "ريبافيرين" تركيبة جديدة توفر خيار العلاج اكثر فعالية وأكثر أمنا وأقصر وأبسط لأولئك المرضى الذين يصعب علاجهم أو يعانون من تليف الكبد أو أولئك الذين فشلوا فى الرد على العلاجات الحالية.