رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عريقات: بيان مجلس الأمن بشأن غزة "وصمة عار على جبين الإنسانية"

 الدكتور صائب عريقات
الدكتور صائب عريقات

اعتبر الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية، أن بيان مجلس الأمن الدولي بشأن قطاع غزة “وصمة عار على جبين الإنسانية”، وقال “إن على المجتمع الدولي البحث في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي”.
ووصف عريقات، في تصريحات خاصة لقناة “سكاي نيوز عربية” الفضائية مساء اليوم الإثنين، ما تقوم به إسرائيل في غزة بأنه “جرائم حرب”، داعيًا في الوقت ذاته إلى عقد مؤتمر للمانحين لإعادة إعمار القطاع.
وتأتي تصريحات “عريقات” بعد ساعات من حث مجلس الأمن الدولي للإسرائيليين والفلسطينيين على تنفيذ هدنة إنسانية إلى ما بعد عيد الفطر والدخول في مفاوضات لتحقيق هدنة دائمة.
وأشار إلى أن موافقة إسرائيل على مبادرة وقف إطلاق النار في غزة التي طرحتها مصر أخيرا “تكتيكية” مضيفا أن هذه الموافقة جاءت “لتحقيق أهداف سياسية”.
وتنص المبادرة التي اقترحتها القاهرة في 13 يوليو الجاري على الفصائل الفلسطينية وإسرائيل بوقف جميع الأعمال العدائية برا وبحراً وجواً، وعدم تنفيذ إسرائيل عمليات اجتياح بري في غزة أو استهداف المدنيين، وإيقاف حماس إطلاق الصواريخ.
وقتل أكثر من ألف فلسطيني وجرح 6 آلاف آخرين على مدار 22 يوما من الهجوم الإسرائيلي على غزة المستمر منذ 8 يوليو الجاري، في حين قتل 43 جنديا إسرائيليا منذ بدء الهجوم البري على القطاع قبل نحو أسبوع.