رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسميًا.. ليبيا تبلغ الخارجية بعدم وجود مصريين بين ضحايا حادث الكريمية

السفير محمد أبو بكر
السفير محمد أبو بكر سفير مصر في ليبيا

قال السفير محمد أبو بكر سفير مصر في ليبيا اليوم الاثنين أن السلطات الليبية أبلغت وزارة الخارجية بعدم وجود أي مواطن مصري بين ضحايا حادث "الكريمية " بطرابلس بعدما اعلن عن مقتل 23 مصريا نتيجة لسقوط صاروخ " جراد " علي المنطقة التي يسكنون فيها .
واضاف السفير ابو بكر الذي يمارس مهام عمله من القاهرة - فى صريحات له اليوم - أن وزير الداخلية الليبي ابلغه هاتفيا أنه لا يوجد أي مصري قتل في الحادث الذي وقع بمنطقة الكريمية.. مشيرا الى انه يجرى اتصالات بشكل يومى مع السلطات الليبية منذ اللحظة التى تواردت فيها الانباء حول مقتل عدد من المصريين في الحادث للتأكد من صحة هذه الأنباء .
وأكد السفير أبوبكر أن الجانب المصرى كان يجرى ايضا إتصالات مكثفة مع المستشفيات الليبية ومصلحة الطب الشرعي بطرابلس لمعرفة ما اذا كانت هناك جثامين لمصريين بها جراء الحادث.. لافتا الى ان وزارة الخارجية حصلت على تأكيدات بعدم وصول أي جثامين من منطقة الكريمية الى المستشفيات التى تقع فى طرابلس فيما عدا جثمان لمواطن مصري واحد قتل جراء الاشتباكات التي وقعت بالقرب من المطار بطرابلس .
وأشار السفير أبو بكر الى أن وزارة الخارجية والسفارة المصرية في طرابلس سعت منذ ما تردد من انباء عن مقتل مصريين في الكريمية الي معرفة الملابسات وأسماء الضحايا..موضحا انه كان من اللافت للنظر أن وزارة الخارجية وغرفة العمليات التي شكلتها قبل فترة لمتابعة أوضاع المصريين في ليبيا لم تتلقي أية بلاغات من عائلات مواطنين مصريين في ليبيا عن تعرضهم للإصابة في هذا الحادث او تعرضهم للقتل.
وأضاف السفير المصرى لدى ليبيا ان المعلومات التى حصلنا عليها تؤكد مقتل عدد من الاجانب من جنسيات أفريقية في هذا الحادث تحديدا..موضحا ان عدم وجود مصريين قتلوا او إصيبوا في حادث الكريمية لا يعني وقوع ضحايا من المصريين المقيمين في ليبيا في حوادث فردية لذا فان وزارة الخارجية قد اصدرت تحذيرات للمصريين الذين يقيمون في طرابلس وبنغازي بضرورة الخروج الفورى من ليبيا.
وأشار السفير الى أن أعدادا من المصريين من المقيمين في طرابلس خرجوا بالفعل من العاصمة الليبية وتحركوا برا الي الحدود التونسية والبعض الآخر توجهوا الي مدن ليبية أخري..لافتا الي وجود بعثة قنصلية مصرية أوفدتها وزارة الخارجية الي منطقة الحدود التونسية الليبية لتقديم المساعدات للمصريين الراغبين في العودة الي مصر .
وفى السياق ذاته.. أشاد السفير محمد أبوبكر بالمساعدة التي تقدمها السلطات التونسية للبعثة القنصلية المصرية لتسهيل مهمتها في مساعدة المصريين.. مؤكدا من جديد ان السفارة المصرية علي إتصال دائم بالسلطات الليبية لإستكشاف الحقيقة.
وشدد السفير المصرى على أان الخارجية تتابع أية أحداث تقع في منطقة الكريمية حيث أنها المنطقة الأكثر سخونه في طرابلس.. مضيفا "سنستمر في إستجلاء الحقيقة في ضوء تضارب المعلومات بسبب الأوضاع التي تشهدها ليبيا حاليا" .
كانت وزارة الخارجية ناشدت المواطنين المصريين الموجودين فى مدينتي بنغازي وطرابلس بمغادرتهما فوراً ودون أى إبطاء حفاظاً على حياتهم فى هذا الاقتتال الداخلي الفوضوي، والتوجه إلي مناطق أكثر أماناً داخل ليبيا أو إلي الحدود الليبية-التونسية عند منطقة رأس جدير، حيث يتواجد طاقم قنصلي مصري علي الجانب التونسي من الحدود لتسهيل عودة المصريين وذلك بالتنسيق الكامل مع السلطات التونسية، مع الالتزام بتعليمات الجانب التونسي بضرورة حمل تذكرة طيران من تونس للقاهرة ومبلغ محدود من المال , كما اهابت الوزارة المواطنين مجدداً بالامتناع الكامل عن السفر إلى ليبيا فى هذه الظروف الأمنية الصعبة التى يخاطر فيها الفرد بحياته.