رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جيروزاليم بوست:أمريكا تخون مصر وترتمي في أحضان قطر وتركيا

تميم و كيري و اردغان
تميم و كيري و اردغان

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية إن وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، تجاهل مصر في تفاوضه مع قطر وتركيا، بسبب الخلافات الموجودة مؤخرًا لوقوفهما المستمر مع جماعة الإخوان الإرهابية، وضد مصالح الدولة المصرية والشعب المصري.
وتعجبت الصحيفة لهذه المفاوضات التي تمت بين أمريكا وقطر وتركيا، لافتة إلى أنه بدلًا من أن يقف كيري مع إسرائيل ومصر، حلفائه الطبيعيين، على حد وصف الصحيفة، وتعزيز المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار بمساعدة السلطة الفلسطينية، قام بالتحدث مع تركيا وقطر، البلدان اللذان كانتا ملجأ للقادة السابقين في جماعة الإخوان في مصر.
ورأت الصحيفة أن هذا النهج يُثير التشكك من قبل إسرائيل ومصر، ويجعلهم يشعرون بالخيانة والإهانة من قبل أمريكا.
وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الأمر "غير مقبول" بالنسبة لمصر، وبالنسبة لإسرائيل فيعتبر أسوأ من ذلك، لأنه يهدد منطقة الشرق الأوسط برمتها في وقت تمر المنطقة بأزمة سياسية وعسكرية خطيرة.
وأوضحت الصحيفة أن غزة كانت هي المصدر الرئيسي للإرهاب ضد مصر في عهد مبارك، ونمى الإرهاب أكثر في السنوات الثلاث الماضية بسبب الصراعات الداخلية التي أضعفت السلطة المركزية.
وعلى الجانب الأخر، أدرك الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، سريعًا أن حماس تعتبر تهديدًا مباشرًا لمصر نظرا لأنها جزء من الإرهاب المتفشي مؤخرًا.
وعرقلت الأحداث الإرهابية بمساعدة وتحريض من هجمات حماس في سيناء، جهود النظام لمعالجة المشاكل الاقتصادية وتحفيز النمو، لذا يعتبر حل مسائل النزاع في غزة مهمًا بالنسبة لمصر.
وبالإضافة إلى ذلك، يعتبر الوضع ذاته بالنسبة لإسرائيل، حيث إن الصراع المطول على حدودها من شأنه أن يؤدي إلي زيادة عدم الاستقرار في المنطقة ويمكن استغلاله من قبل العناصر الإرهابية لمواصلة تهديد البلاد.
المصدر