رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نيويورك تايمز: روسيا تكثف دعمها العسكري للمتمردين فى الحرب الأوكرانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، اليوم، أن روسيا تعمق على ما يبدو تدخلها فى الحرب الدائرة فى شرق أوكرانيا بدلا من التراجع عن دعم المتمردين بعد إسقاط طائرة ركاب ماليزية الأسبوع الماضي، فيما يعتبره مسئولون أوكرانيون وأمريكيون تصعيدا خطيرا في حكم المؤكد أن من شأنه أن يفرض انتقاما أشد وطأة من جانب الولايات المتحدة وأوروبا.
وأوضحت الصحيفة فى تقرير بثته على موقعها الإلكتروني أن روسيا كثفت تدخلها المباشر فى القتال الدائر بين الجيش الأوكراني والمتمردين الانفصاليين بإرسالها المزيد من قواتها إلى الحدود فيما تستعد لتسليح المتمردين بأسلحة أكثر قوة من بينها منصات إطلاق صواريخ تورنادو المتطورة.
ونقلت الصحيفة عن مسئولين قولهم استنادا إلى صور التقطها قمر صناعي ومعلومات استخباراتية أخرى، أن روسيا نصبت أسلحة ثقيلة من بينها دبابات ومركبات قتالية أخرى في عدة نقاط على الحدود تتصاعد فيها حدة القتال، كما شنت روسيا هجمات بالمدفعية أمس الأول على شرق أوكرانيا انطلاقا من الأراضى الروسية على حد قول مسئولين فى واشنطن وكييف.
وأضافت الصحيفة أنه على الرغم من إنكار روسيا القاطع لتصعيد تدخلها، فإن مسئولين أمريكيين وأوكرانيين قالوا إن موسكو تبدو حريصة على وقف المكاسب التى حققتها قوات الحكومة الأوكرانية على حساب المتمردين ونجاحها فى استعادة بعض الأراضي من قبضتهم.
وأشارت الصحيفة إلى أن التحركات الروسية أثارت إمكانية فتح فصل جديد وأكثر خطورة في صراع أشعل بالفعل المنطقة، كما أذهل العالم بإسقاط طائرة الخطوط الماليزية التى أسفرت عن مقتل 298 شخصا، حيث قال مسئولون أمريكيون إن صاروخا -سطح جو- قدمته روسيا أدى إلى هذا الحادث المأساوي. كما أعربوا عن أملهم في أن تدفع صدمة هذه الكارثة الكرملين لإعادة النظر في نهجه، لكن قناعتهم تتزايد بأن ذلك لن يحدث.