رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بطرس غالي: إسرائيل ترتكب جرائم حرب في غزة

الدكتور بطرس بطرس
الدكتور بطرس بطرس غالى

أكد الدكتور بطرس بطرس غالي، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، أن إسرائيل وهي تستهدف البنية التحتية لحركة حماس لا تراعي المعايير الدولية المطلوبة لحماية المدنيين أثناء الحرب والنزاعات العسكرية، كما نصت على ذلك اتفاقيات جنيف التي كفلت ووضعت مسئوليات حماية المدنيين على قوات الاحتلال.
وقال غالي - في تصريحات صحفية - "إن الأعمال الحربية الإسرائيلية على قطاع غزة تمثل في منظومة القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".
وأضاف أن سوابق إسرائيل في ضرب المدنيين كثيرة، فأثناء حرب الاستنزاف بينها وبين مصر تعمدت إسرائيل ضرب كل من مدرسة بحر البقر أثناء دخول التلاميذ المدرسة صباحا ومصنع حديد أبو زعبل في توقيت تغيير ورديات العمل لتقتل المئات من العمال والتلاميذ قبل أن تدمر المصنع والمدرسة بالكامل.
وتابع بالقول: "ثم شاهدنا ذلك يتكرر بالأمس في ضرب مدرسة بيت حانون التي كانت مركزا لمنظمة الأونروا الذي يرفع علم الأمم المتحدة، وقبله بسنوات حصل نفس المشهد في جنوب لبنان عندما ضربت قوات الاحتلال الإسرائيلي مركز الأمم المتحدة في مدرسة قانا التي كان يلجأ إليها الأطفال والنساء والشيوخ".
وطالب بطرس غالي، المجتمع الدولي بوقفة حاسمة واتخاذ إجراءات لوقف الجرائم الإسرائيلية ضد المدنيين، مشيرا إلى أنه يتعين على المنظمات الحقوقية وجمعيات حقوق الإنسان توثيق جرائم إسرائيل ضد الإنسانية لفضح الممارسات والمجازر الإسرائيلية الوحشية.
كما أكد غالي، ضرورة تطبيق اتفاقيات جنيف لحماية المدنيين وأيضا القضاء على سياسة ازدواجية المعايير في النظام الدولي، وهو ما يستوجب الشروع في عملية إصلاح الأمم المتحدة لتكون المنظومة الدولية أكثر ديمقراطية وأكثر فعالية لحماية الشعوب والمجتمعات الإنسانية، وتساءل: كيف نطالب الدول بتطبيق الديمقراطية في الحياة السياسية والنظام الدولي لا يمارسها ولا يطبقها في منظومة العلاقات وحل المشاكل بين الدول؟.