رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صحيفة روسية: إدانة معارضين سياسيين لنظام الرئيس بوتين

بوتين
بوتين

علقت صحيفة "فيدوموستي" الروسية، الصادرة اليوم الجمعة، على إدانة إحدى محاكم موسكو أمس الخميس لزعيم "الجبهة اليسارية" سيرجي أودالتسوف، وأحد أنصاره ليونيد رازفوزجايف، بتهمة تدبير أعمال شغب بساحة "بولوتنايا" بموسكو في 6 مايو 2012.
وذكرت الصحيفة، أن جلسة النطق بالحكم استمرت ثماني ساعات، وبعد ذلك أعلن القاضي حكما بالسجن على المعارضين السياسيين لمدة 4.5 عام، مع أداء العقوبة في سجن عام، ولفتت الصحيفة إلى أن الادعاء كان يطالب بمعاقبة المعارضين بالسجن لمدة ثماني سنوات مع أداء العقوبة في سجن عام.
وأوضحت "فيدوموستي" أنه خلال النظر في قضية "بولوتنايا" الأولى، طالب الادعاء بمعاقبة المتهمين بالسجن لمدة ست سنوات، بينما تبلغ العقوبة القصوى أربع سنوات.
ونقلت الصحيفة عن ألكسندر بوجالوف، الخبير بصندوق معهد الدراسات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية المقرب من الكرملين، قوله: "إن الحكم جاء متوسطا بالنسبة للاتهامات الموجهة للمعارضين أصلا"، وأضاف: "أن الدفاع سيطعن في الحكم على الأرجح، وربما سيتم تخفيفه".
وأشار بوجالوف إلى أن قرار المحكمة جاء متأثرا بتراجع الحركة الاحتجاجية في روسيا بشكل عام، ويعكس ثقة السلطة في أن تحالف اليساريين والليبراليين من جديد غير وارد لاسيما بعد القرم.
ومن جهته، قال المحلل السياسي دميتري أوريشكين، للصحيفة: "إن الرئيس فلاديمير بوتين سبق له أن أعلن أنه لن يقوم بتشديد الإجراءات العقابية على المعارضين، وكان يمكنه أن يظهر ذلك في قضية بولوتنايا".