رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"شفت تحرش" تدشن غرفتي عمليات خلال عيد الفطر في القاهرة وكفر الشيخ

جريدة الدستور

أعلنت مبادرة "شُفت تحرش" عن قيامها بتدشين غرفتي عمليات خلال عطلة عيد الفطر 2014 بمنطقة وسط القاهرة، ومدينة كفر الشيخ للقيام بمهام التوعية للحد من انتشار جرائم العنف الجنسي، والتحرش بالإناث، وكذلك أعمال الرصد والتوثيق والتدخل اللحظي في حال وقوع حالات تحرش فردية أو جماعية.
كما أكدت المبادرة تواجدها ميدانياً من الساعة 12 ظهراً، وحتى الساعة 10 مساءً خلال الأيام 28 ،29 ،30 من شهر يوليو 2014 في محيط منطقة وسط البلد بالقاهرة، ومدينة كفر الشيخ بالدلتا.
وقد قامت بنشر خريطة ميدانية لتواجدها خلال عطلة عيد الفطر 2014، وهي كالتالي:
في محافظة القاهرة:
أمام سينما ميامى – شارع طلعت حرب
أمام سينما مترو – شارع طلعت حرب
أمام سينما ريفولى – شارع 26 يوليو
محيط ميدان التحرير
محيط ميدان عبد المنعم رياض
من أمام مبنى ماسبيرو، وحتى كوبرى قصر النيل
من أمام مبنى ماسبيرو، وحتى كوبرى قصر النيل
وفي محافظة كفر الشيخ:
حديقة صناع بمدينة كفر الشيخ
مصيف مدينة بلطيم بمركز بلطيم
وتؤكد المبادرة على أنها سوف تقوم بتوزيع قرابة 4000 منشور خلال عطلة عيد الفطر 2014 يحتوى على جانب من نصوص قانون التحرش الجديد، وكذلك أرقام الاستغاثات والبلاغات، بالإضافة إلى رسائل تشجيعية للنساء والفتيات وكذلك أسرهم بضرورة مواجهة المتحرشين، والتمسك بحقوقهن فى حياة آمنة من التحرش والعنف الجنسي.
وقد قامت المبادرة بتوجيه رسالة لفتيات ونساء مصر، كانت كالتالي:
ابتهجن واخرجن إلى كل الشوارع والميادين، قاومن التحرش وواجهن المتحرشين بالقانون، واعملن على تفعيله وتطويره.
لا تجعلن أحدًا ينتقص من حقوقكن، أو أن تسرن في الشوارع دون التمتع بحياة آمنة وعيشة كريمة. استمررن في النضال والكفاح والثورة من أجل أن نحيا جميعاً نساء ورجال في مجتمعٍ خالٍ من العنف والإقصاء والتهميش. اخرجن إلى كل الشوارع والميادين وواجهن المتحرشين وحاسبوهن على جرائمهم. كنّ عناصر الردع ومجتلبات للأمان.
إلى الأسرة المصرية: لا تعلموا أبناءكم من الذكور الغلظة ونكران الحقوق والتسيّد على النساء، علموهم الحق والخير والعدل، ولا تفرقوا بين الذكور والإناث من الأبناء في الحقوق والواجبات، حتى يتثنى لنا جميعاً أن نحيا في وطن يتمتع الجميع فيه بالمساواة وعدم التمييز.
إلى المتحرشين في كل مكان: لا تحسبوا أن تعرضكم للنساء والفتيات في الشوارع بالقول أو الفعل قد يربحكم مكانة أو قيمة في نظر أحد، بل اعلموا أنكم بتعرضكم للنساء والفتيات بالتحرش الجنسي أيا ما كانت صوره أو أشكاله من ألفاظ خادشه للحياء أو تعبيرات جنسية أو تأمل بالنظر المتفحص في مناطق خاصة من الجسم، كلها لا تشترك في شيء سوى كونها جرائم وأفعال نكراء لا يقبل بها الأسوياء، وإنما يصبو إليها الضعفاء وغير ذوي العقل.
وأرفقت رسالتها بأرقام الطوارئ والاستغاثات والبلاغات:
إدارة متابعة جرائم العنف ضد المرأة (وزارة الداخلية): 01126977222–01126977333–01126977444
الخط الساخن لمبادرة شفت تحرش: 01150118822