رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الدكتور محمد إسماعيل: في عيد الفطر تناول الترمس واحذر من الأسماك المملحة

الترمس
الترمس

أكد الدكتور "محمد اسماعيل، "استشاري امراض الباطنة والجهاز الهضمي أن لكي يتحقق الانتقال السليم والآمن من النمط الغذائي الرمضاني إلى النمط الغذائي التقليدي بعد فترة الصيام، التي امتدت لشهر يجب اتباع عدد من الخطوات الرئيسية.
فنصح الدكتور إسماعيل الصائمين بعد انتهاء أدائهم لتلك الفريضة بحلول عيد الفطر المبارك بتناول من 4 إلى 5 وجبات يومية صغيرة الحجم.
وشدد على ضرورة تجنب الإفراط في تناول الأغذية الدسمة "الفسيخ والرنجة" واستبدال حلوى العيد بالفاكهة، وكذلك استبدال المشروبات الصناعية والمياه الغذائية بعصائر الفاكهة الطبيعية مع الإكثار من تناول الخضروات النيئة الطازجة لاحتوائها على الألياف التى ترفع المناعة.
وأشاد ببعض العادات التقليدية التى يحرص المصريون على اتباعها فى عيد الفطر مثل تناول الحلبة والترمس، مؤكدا أن الترمس هو هدية العيد لرفع المناعة لاحتوائه على نسبة من البروتين تصل إلى 43% لكل جرام ويمنع خطورة الاقبال المفرط على اللحوم والأسماك والبيض وبعض البقول
وذكر أن الترمس غنى بالألياف التي تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز وتعمل على تخفيض مستوى الكولسترول وتقاوم حدوث الإمساك وتحمى من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة بالإضافة إلى احتوائه على ثلاثة أحماض أمينية ثبت علميا أهميتها المناعية.
كما ينصح إسماعيل بضرورة تناول بضع حبَّات من التمر قبل صلاة العيد، مع تقليل حجم الوجبات بعدها لإتاحة الفرصة لعملية هضم مريحة .