رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير إستراتيجي: الزيارات الأمريكية لمصر تؤكد قبول واشنطن الوضع في القاهرة

اللواء أحمد عبد الحليم
اللواء أحمد عبد الحليم

قال اللواء أحمد عبد الحليم، الخبير الاستراتيجي، وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن زيارة مساعد وزير الدفاع الأمريكي للأمن القومي "ديريك شوليت" إلى القاهرة، واجتماعه بالفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، تأتي استكمالا لزيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

وأضاف عبد الحليم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان ببرنامج "صباح أون" على فضائية "أون تى فى"، أن هذه الزيارة تؤكد القبول الأمريكي المؤقت لكل ما يحدث في مصر، خاصة بعد تغلب مصر على الكثير من المشاكل الإقليمية والمحلية خلال الفترة الماضية.

وأشار إلى أن هذه الزيارة تشمل أهداف كثيرة لا تقتصر على الجانب العسكري فقط، بل تشمل أهداف سياسية ودبلوماسية بعدما استطاعت مصر أن تفرض على العالم كله ضرورة احترامها بعد نجاحها في أن تبنى نفسها بشكل سليم.

وأكد أن الزيارة تشمل مناقشة قضايا التعاون والعلاقات العسكرية في ضوء الروابط المتميزة بين البلدين وأهمية تعزيز التعاون العسكري بين مصر والولايات المتحدة لاستعادة مكانتها في مصر، خاصة بعد صفقات الأسلحة الروسية.

وتابع عضو المجلس المصري للشئون الخارجية :" أمريكا ترغب في أن تظل أحد مصادر تصدير السلاح لمصر، لرغبتها في استمرار تواجدها على المائدة الإقليمية لأن خروجها يعنى أنها لن تستطيع أن تحقق أهدافها أو أهداف دول أخرى في المنطقة، بالإضافة إلى رغبتها في تحقيق توازن في علاقتها السياسية بمصر".