رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محلب:"انفطر قلبي" عندما دخلت مستشفى طوارئ قصر العيني لأول مرة

جريدة الدستور

افتتح المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء ، يرافقه الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان ، والدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي اليوم الخميس المرحلة الأولى من مستشفى ( 185 طوارئ وحروق القصر العيني).
ويقدم المستشفى الخدمات الطبية لمرضى الطوارئ بالقاهرة الكبرى ، وكذلك على مستوى الجمهورية للحالات المتقدمة والتى تحتاج إلى رعاية خاصة متميزة بتجهيزات متقدمة يقدمها أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب جامعة القاهرة.
وقال حسين خيري عميد طب قصر العيني "إن القصر العيني كعبة الطب في مصر والشرق الأوسط ، واخترنا اسم 185 في اشارة الى عدد سنوات عمر هذا المكان ، وهو يوفر لقطاع كبير العلاج وهو منارة للبحث العلمي ولم يغفل دوره المجتمعي في الثلاث سنوات الماضية ، نقوم بقوافل طبية من أقصى البلاد لاقصاها ، جوهرة تاج القصر العيني الطواري بما تقدمه من سرعة".
فكرة وجود مستشفى متخصصة للطوارئ نشأت في عام 86 ولم تصل لمجال التنفيذ إلا عام 2002 تضافرت جهود رئيس الوزراء والتعليم العالي والصحة والاستثمار نتج عنه هذا الصرح الكبير.
والمستشفى تفتتح على أكثر من مرحلة ، الأولى : تشمل 13 غرفة كشف وجناح عمليات بأحدث أجهزة وقدرة على نقل ما يحدث بالفيديو كونفرانس ، وتضم 50 سرير رعاية مركزة ، إضافة إلى دور يحوي 50 سرير مرضى داخليين ، ومشروع محوري في مستشفى أمراض النساء به 25 حضانة وتطوير لطواري الأطفال ، فضلا عن مشروع خدمي لجراج.
وفي كلمته ، قال الدكتور ابراهيم محلب " إن ثاني يوم حلف اليمين دخلت مستشفى الطوارئ ليلا وانفطر قلبي ، فالأعداد كبيرة ولا إمكانيات بل جبال من المشاكل ، وجدت أنه ليس لدينا وقت ووضعنا برنامج زمني شهرين لمجلس الوزراء والصحة والتعليم العالي لنسف الإهمال والبيروقراطية".
وأضاف " من أجل التمريض طلبت الجامعة البريطانية لتوفير ممرضات فتم توفير 50 ممرضة ، ومن يريد الدخول في منظومة الإصلاح في جميع المجالات سنقول له أنت فوق رؤوسنا ، لا يوجد من لا يؤدي عمله ، الصح الصح والخطأ خطأ ، لن يوجد من لا يؤدي عمله ونقول له أنت صح ، البلد محتاجة للعمل والمال في ليلة القدر ربنا اكرمنا ، مبنى مبني سيعود القصر العيني كما كان ، ولدينا أعظم أساتذة في العالم في الطب ، وسننهي البلطجة بالتعاون مع الداخلية ، لا يوجد واحد عمل في المشروع كأنها وظيفة ، بل منظومة رائعة".
وقال رئيس الوزراء " الآن سنخرج لنقتحم عشوائية في المنيل لنعيد القاهرة كما كانت ، والحكومة تحتاج لعمل الشعب معها ، وقلت للرئيس اليوم عما سنقوم بتنفيذه فسعد للغاية ، ولو دولة لها رئيس عنده رؤية وشعب لديه إرادة ستصل الي التقدم".
وكان الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان قد قال ـ فى تصريحات صحفية اليوم ـ ان هذا المستشفى يعد إضافة كبيرة لخدمات الرعاية الحرجة والعاجلة بالقاهرة الكبرى ، وذلك فى إطار التكامل والتلاحم بين المستشفيات التابعة لوزارة الصحة ومستشفيات قصر العيني.