رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شاهد بالفيديو.. لحظة خوف مع مصطفى حسني

عيش اللحظة
عيش اللحظة

تحدث الداعية مصطفى حسني، خلال الحلقة الـ 25 من برنامج عيش اللحظة عن" لحظة الخوف"، مشيرا إلى أنها لحظة من الابتلاءات الكبيرة التي كتبها الله على بني آدم في الدنيا فهي لحظة اضطراب القلب عند توقع المكروه فتفجر طاقات الإنسان لمواجهة معركة الحياة، وهي إما أن تكون الصديق الأعظم أو العدو الأعظم للإنسان.
وأوضح حسني، أن الإنسان يشعر بالضيق من نفسه في تلك اللحظة بسبب الاضطراب، كما قال فيلسوف ألماني له مقوله شهيرة «الخوف أبو الأخلاق»، حيث يُظهر الخوف القدرات الكامنة داخل الإنسان.
وأضاف حسني: أن الخوف أحد البلاءات الخمسة التي ذكرت في القرآن، فقد قال الله تعالى: «وليبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين».
وأشار إلى أن الحكمة من خلق الله للخوف، هو أن يتمكن الإنسان من تحطيمه، فكل فرد مليء بالقدرات، وهو وحده القادر على مواجهتها أو الهروب منها، فقال حسني «خلق الخوف للحماية».
وأكد حسني على مسارات تلك اللحظة فإما أن يسلك الإنسان طريق الهروب وتتحكم اللحظة فيه، الأمر الذي جعل هتلر يقوم في الحرب العالمية الثانية ببناء قصور فخمة لخوفه من الأماكن الضيقة، بالإضافة لخوفه من السراديب التي يختبأ فيها جنوده للاحتماء والذي جعله في النهاية يشرب السم ويقتل نفسه.
وأخيرًا، أكد حسني على ضرورة أن يقود الإنسان اللحظة من خلال الإقدام مع التدبير في ثلاث خطوات أولها الاستعانة بالحسيب وهو الكافي، ثم الاعتراف بالخوف، وفي النهاية التوكل على الله ومواجهة الخوف.