رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دكتور محمد إسماعيل: كثرة تناول المسكنات يسبب قرحة المعدة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أشار دكتور محمد إسماعيل، أخصائي الباطنة والجهاز الهضمي، أن قرحة المعدة تعني وجود نقطة متقرحة يصل قطرها إلى ثلاثة سنتيمترات، وتتكون في بطانة المعدة.
وأكد إسماعيل أن الأعراض تبدأ بألم حارق في أعلى البطن، وأحيانا في الصدر؛ وقد يحدث الألم مباشرة بعد الأكل، خاصة أكلات معينة، أو بعد ساعات من الأكل؛ وتشمل الأعراض فقدان الشهية والوزن والتقيؤ الذي يريح من الألم؛ ويتعرض المدخنون بشكل كبير لها، والمفرطون في تناول الكحول أو المسكنات المحتوية على الإسبرين وغيره.
وأضاف إسماعيل: أن النظام العلاجي لمرضى قرحة المعدة والاثنى عشر يتمثل في ثلاث مراحل:
أولا: العلاج الطبي
متمثل في تقديم الأدوية المناسبة مع مراعاة الراحة أثناء فترة التئام القرحة.
ثانيا: العلاج السلوكي
تجنب بعض العادات الضارة مثل عدم انتظام الوجبات، شرب الكحوليات، شرب القهوة بكثرة والتدخين لأن هذه العوامل تقلل من إفراز السائل القلوي bicarbonate من البنكرياس.
ثالثا: العلاج الغذائي
يهدف العلاج الغذائي إلى الإقلال من إفرازات الحمض المعدي أو معادلته لذلك ينصح إسماعيل بالتالي:
1- تناول كمية كافية من الماء كل يوم فهو يساعد على التخلص من الكلورين chlorine الذي يساعد في زيادة إفراز الحمض.
2- يجب تناول وجبة صحية متوازنة تحدد فيها كمية البروتينات وتحتوي على فيتامين "ج" لزيادة سرعة التئام الجروح.
3- أفضل طرق طهي الطعام هي الطرق البسيطة كالمسلوق والنيئ في نيئ والأطعمة المهروسة كالبطاطس البيوريه التي لا تؤدي إلى تهيج المعدة.
4- عدم شرب السوائل بكثرة أثناء تناول الطعام، ويراعى ألا تكون ساخنة أو شديدة البرودة كالماء المثلج.
5- تجنب تناول التوابل الحارة، الكحوليات، القهوة والشاي والمشروبات الغازية والمشروبات الأخرى المحتوية على الكافيين وأيضا تجنب تناول الأطعمة التي تحدث إزعاجا للمعدة.
6- تجنب تناول الأطعمة المولدة للغازات لأنها تحدث انتفاخا وتزيد من الشعور بالآلام، مثل البصل والكرنب والقرنبيط والخيار والفلفل الأخضر واللفت والبقول.
7- تعتبر الدهون مفيدة لمرضى القرحة لأنها تؤخر من تفريغ محتويات المعدة، علاوة على أنها تقلل من الإفرازات المعدية لأن وجود نواتج هضم الدهون في الاثنى عشر يحفز إفراز هرمون لانتروغاسترون Lenterogastrone الذي يقلل من إفراز العصارة المعدية.
8- الابتعاد كلية عن العوامل التي تتلف الغشاء المخاطي للمعدة مثل الشطة والفلفل الأسود والقرنفل والخردل والثوم.
9- تناول عدة وجبات صغيرة يؤدي إلى الشعور بالراحة ويقلل من ارتجاع السائل الحمضي ويزيد من سريان الدم في المعدة.. مع مراعاة تجنب إعطاء وجبات خفيفة أثناء الليل لأنها تحفز إفراز الحمض المعدي أثناء النوم.