رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ملك الأردن يطالب بالحشد لدعم المبادرة المصرية بشأن غزة

 الملك عبدالله الثاني
الملك عبدالله الثاني


أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم الأربعاء دعم الأردن للمبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وبأسرع وقت ممكن وضرورة حشد التأييد الدولي لها، معربا في الوقت ذاته عن إدانته الشديدة للعدوان الإسرائيلي على القطاع.
وشدد ملك الأردن، خلال لقائه اليوم مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في قصر الحسينية الذي ركز على تطورات الأوضاع في قطاع غزة، على أن الأوضاع الخطيرة في قطاع غزة لا يمكن السكوت عليها والقبول بها، مطالبا بوقف فوري للعدوان الإسرائيلي على القطاع الذي يستهدف المدنيين الأبرياء ويعمق من معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق. ومحذرا من تداعيات العدوان الكارثية على المنطقة.
ووفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي اليوم، فقد نوه الملك عبد الله الثاني خلال اللقاء بالجهود والمساعي الحثيثة التي يبذلها الأردن مع كل الأطراف والجهات المعنية عربيا وإقليميا ودوليا ومن خلال عضويته في مجلس الأمن الدولي واتصالاته المكثفة مع الدول الأعضاء في المجلس لتبني مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.
وحث المجتمع الدولي على تحمل مسئولياته لحماية الشعب الفلسطيني وتقديم المساعدات الطبية والإنسانية العاجلة إلى أبناء قطاع غزة وإغاثتهم ودعم جهود الأردن في تسهيل وصول العون الطبي والإنساني ومعالجة الجرحى والمصابين من أبناء القطاع.
وقال ملك الأردن إن الأوضاع الخطيرة في قطاع غزة تؤكد مركزية القضية الفلسطينية وأن بقاءها دون حل عادل ودائم وشامل يلبي تطلعات الشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دولته المستقلة وفق حل الدولتين ونيل حريته واستقلاله سيقلل من فرص تحقيق السلام، ويزيد من حالة اليأس والإحباط، وعدم الاستقرار والاضطراب في المنطقة برمتها.
ونبه إلى أن التطورات والتصعيد الراهن في قطاع غزة لا يبرر بأي شكل من الأشكال الإجراءات والسياسات الإسرائيلية الأحادية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وخصوصا في مدينة القدس الشرقية، وتحديدا في المسجد الأقصى المبارك والمناطق المحيطة به.
وقال إن الأردن يقف بكل إمكاناته وطاقاته إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق وسيواصل تقديم كل أشكال الدعم له، وتوفير خدمات الإغاثة الطبية والإنسانية لأبناء قطاع غزة بما يمكنهم من مواجهة الظروف الصعبة والقاسية التي يمرون بها جراء استمرار العدوان الإسرائيلي.
وتطرق اللقاء كذلك إلى الأوضاع في المنطقة بشكل عام والتحديات التي تواجهها خصوصا ما يتصل منها بالأزمة السورية والوضع في العراق، حيث أكد الملك عبد الله الثاني دعم الأردن لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة السورية، مشيرا في الوقت ذاته إلى الأعباء الكبيرة التي تتحملها المملكة جراء استضافتها للاجئين السوريين.
وفيما يخص الوضع في العراق جدد العاهل الأردني التأكيد على حرص المملكة على سلامة العراق ووحدة أراضيه وشعبه، داعيا إلى عملية سياسية شاملة تشارك فيها جميع مكونات الشعب العراقي دون استثناء لأي طرف.
ومن جانبه وضع أمين عام الأمم المتحدة، الملك عبد الله الثاني في صورة لقاءاته واتصالاته خلال جولته الحالية في المنطقة حيال الوضع في قطاع غزة.
وأكد كي مون على أن الأمم المتحدة، التي تقدر جهود الإغاثة الإنسانية والطبية التي يقدمها الأردن لقطاع غزة، ستواصل جهودها في سبيل تحقيق التهدئة ووقف إطلاق النار فيما ستكثف المؤسسات التابعة لها خدمات الإغاثة للفلسطينيين في القطاع.
حضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي فايز الطراونة، ووزير الخارجية وشئون المغتربين ناصر جودة.