رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السيسي: قدمنا 100 ألف شهيد لفلسطين.. ومبادرة مصر لا تتضمن أي شروط

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية إن مصر قدمت أكثر من 100 ألف شهيد للقضية الفلسطينية وضعفهم من المصابين، كما قدمت على مدر 60 عام الدعم لها على الرغم من اقتصادها المنهار.
وتابع خلال الكلمة التى القاها للامة بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو إن هذا الحديث لا يعنى الانتهاء من دعم فلسطين، وانما لتذكير الشعب المصرى والمجتمع الدولى بدور مصر فى هذه القضية.
وأضاف إنه لا يوجد اى محفل دولى الا وتعلن مصر فيه عن تأييدها لحل الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، وبالتالى لا يمكن المزايدة على دور مصر، ليس فقط من قبل الفلسطينيين وانما على الصعيد العربى أيضاً، فمصر دولة كبيرة ومسئولة.
وأكد على أنه خلال كافة الازمات التى حدثت بين قطاع غزة والجانب الاسرائيلي كانت تحدث مفاوضات غير معلنة لتهدئة الاوضاع، لافتاً الى انه حدث توتر خلال الشهور الماضية وتم احتوائه بنجاح.
وأشار الى انه كان يتم العمل على ضبط النفس عقب اختطاف 3 مستوطنيين اسرائيليين، حتى لا يخرج الامر عن السيطرة، من خلال الرسائل والاتصالات المتبادلة مع الاطراف المعنية حتى وصل الامر الى مبادرة التهدئة.
وأكد على أن هدف مصر هو حماية المدنيين فى قطاع غزة، لافتاً الى انه لا يمكن الحديث عن اى تفاصيل فى هذا الامر حتى لا يتم الاضرار بالجهود المبذولة لوقف اطلاق النار فى غزة والذى يروح ضحيته مئات الابرياء بالقطاع.
وشدد على أن المبادرة لم تشهد وضع شروط من قبل اى جانب، وانما استهدفت وقف الاحتقان ووقف اطلاق النار وفتح المعابر عقب استقرار الموقف الامنى من اجل ادخال المساعدات وبعدها عقد مفاوضات مع الطرفين فى كافة الملفات المطلوبة.
وأوضح أنه عقب مرور 40 عام يجب التوقف عن ادارة القضية، لدراسة النتائج والاهداف وتعديلها بالشكل المطلوب، فمن المهم ان تستمر الدراسة للافكار والاتجاهات، خصوصاً لو كان لها تأثير على الشعب الفلسطينى.
وأكد على أن مصر ستظل بجوار اشقائها الفلطسينيين من منطلق المسئولية الوطنية بكل صدق وشرف.
واختتم السيسي كلمته قائلاً "كل عام نحتفل بذكرى الثورة ونتذكر الدور العظيم لرجالها ويتم ربطه بالواقع الحالى من اجل التحرك للامام".