رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وورلد تريبيون: أعضاء الكونجرس يشككون بقرار تقديم أموال للعناصر السورية المسلحة

الكونجرس الامريكى
الكونجرس الامريكى

ذكرت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية أن أعضاء الكونجرس أعربوا عن شكوكهم بشأن قرار الإدارة الأمريكية بنقل مبلغ يقدر بنحو 500 مليون دولار على مراحل للعناصر السورية المسلحة.
وأوضحت الصحيفة، في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني، أن أعضاء مجلسي النواب والشيوخ الأمريكي حذروا الرئيس باراك أوباما من حدوث رد فعل عكسي في أول مساعدات عسكرية أمريكية للعناصر المسلحة من السنة في سوريا، وطالبوا إدارة أوباما بتقديم معلومات حول الجهة التي ستذهب اليها تلك الأموال.
ووفقا للصحيفة، لم يتم ابلاغ الكونجرس حتى الآن بأي استراتيجية للولايات المتحدة بشأن سوريا، وقد اشار العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الى ان عناصر المعارضة من السنة المتبقية في سوريا إما متحالفة مع تنظيم القاعدة أو تتخذه كمصدر إلهام لها.
وقالت السيناتور سوزان كولينز، إحدى أعضاء الحزب الجمهوري البارزين وعضو لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ، "إن الحقيقة هي أن الإدارة لا يمكنها أن تعلن عن أهدافها حول كيفية إنفاق هذه الأموال"، وأضافت "إذا كانت خطة قد وضعت الى جانب هذه الاموال منذ عامين او ثلاثة، اعتقد أنها كانت ستحدث فارقا عندها، لكن عناصر متطرفة تسللت بقوة الى المعارضة السورية الآن لدرجة اعتقد معها انه سيكون من المستحيل فعليا تنفيذ هذا النوع من التدقيق الحذر لمعرفة هل ستوجه تلك الاموال الى صديق ام عدو".
وأضافت "وورلد تريبيون" أن باربرا ميكولسكي، رئيسة لجنة المخصصات في مجلس الشيوخ قالت إنه يجب أن يكون هناك خطة واضحة وأن تقدم إدارة أوباما بعض الضمانات.
وأوضحت ميكولسكي أنه من المحتمل أن تواجه الولايات المتحدة أفغانستان اخرى، وأشارت إلى أنها صوتت في نهاية الامر لصالح الـ500 مليون دولار.
وأشارت الصحيفة إلى أن السيناتور دايان فاينشتاين – الحليف الرئيسي لأوباما ورئيسة لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ – قالت إن الإحاطة التي قدمتها الإدارة الأمريكية بشأن المساعدات التي ستقدمها الولايات المتحدة للمعارضة السورية لم تكن كافية، مضيفة أن هناك غموض حول استخدام تلك الأموال.