رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بكري: مشعل يرفض قبول أي دور لمصر في التهدئة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل

مصطفى بكرى
مصطفى بكرى

توقع الكاتب الصحفى مصطفى بكرى البرلمانى السابق، أن يعود وزير الخارجية الأمريكى جون كيري الى القاهرة مرة أخرى بعد انتهاء زيارته الى تل أبيب، مشيراً الى أن كيري يسعى الى تقريب وجهات النظر في ضوء المبادره المصرية إلا أنه مايزال متمسكا بمشاركة قطر وتركيا.

وأضاف بكرى، فى تغريدة له عبر حسابه الرسمى على "تويتر"، أن كيري طرح خلال زيارته للقاهرة رؤية من ثلاث نقاط تتضمن وقف فوري لإطلاق النار غير محدد المدة.
وتابع :"دعا وزير الخارجية الأمريكى الأطراف المعنية بما فيها قطر وتركيا الى مفاوضات في القاهره في أعقاب الالتزام بقرار وقف إطلاق النار فورا وبحث كافة القضايا المتعلقة بتثبيت الهدنة ومن بينها فتح المحاور مع غزة.

وأشار الى أن القاهره لم تبد رفضا لمشاركة أي من الأطراف إلا أنها اشترطت عدم الخروج عن المبادره المصرية، موضحا أن تركيا أبدت استعدادها لتمويل إنشاء ميناء بحري يربط بين البحر المتوسط وغزه شريطة أن يخضع تحت إشراف ورقابه دولية.

من ناحية أخرى أوضح بكرى أن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس رفض خلال لقائه مع الرئيس أبو مازن أي دور لمصر في مبادرة التهدئة وطالب بالاعتماد علي الدور التركي – القطري.