رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إطلاق لاعب التنس لصيحات تشيجعية تزيد قوة ضربته

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أثبتت دراسة حديثة، أن إطلاق صيحات قوية تشجيعية تجعل الجزء العلوي من الجسم مستقرا وتزيد من قوته لتنتقل إلى الذراعين خاصة بين لاعبي التنس عند استعدادهم لضرب ضربة الإرسال لتصبح أقوى بنسبة 4%.
فإن نجوم رياضة التنس مثل الروسية "ماريا شارابوفا" التي اشتهرت بصيحاتها العنيفة والعالية عند الاستعداد للإرسال لا تنجح فقط بتسديد كرة ساحقة ماحقة للخصم بل أيضا بسرعة تشتته تجعله عاجزا عن صدها.
فقد وجد العلماء أن اللاعبين الذين يسمح لهم بإطلاق صيحات التحفيز عند الاستعداد لإرسال ضربات الإرسال، يتمكنوا من إرسالها بصورة أسرع مع تقليل الوقت اللازم للاستعداد لها وهو ما يربك الخصم ويجعله عاجزا عن التصدي لهذه الضربة الساحقة.
وأشار العلماء بجامعة "نبراسكا" الأمريكية في معرض أبحاثهم إلى أن زيادة سرعة الكرة في ضربة الإرسال في لعبة التنس بنسبة 3,8% عند مقارنة ضربة الإرسال من لاعب لم يعتاد على إطلاق الصيحات التحفيزية القوية عند ضرب ضربة الإرسال، موضحين أن عملية الزفير الإرادية تجعل الجزء العلوي من الجسم أكثر استقرارا وقوة، وهذا بدوره يزيد من انتقال قوة الدفع من الجسم إلى الذراع.
وشدد الباحثون، على أن اللاعبين الذين يتمرنون لفترات طويلة على هذه التنقنية وصيحات لتحفيز قبل ضرب ضربة الإرسال يحققون نتائج أفضل.