رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لتدشين حقبة جديدة مع القارة

"السيسي" يدعو رئيس جنوب أفريقيا لزيارة مصر

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم" الثلاثاء"، اتصالا هاتفيا من جاكوب زوما، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، اتفقا خلاله على أهمية التشاور والتنسيق لما فيه مصلحة القارة الإفريقية، لاسيما في ضوء ما تعانيه عدة مناطق في القارة من مشكلات وتحديات سواء فيما يتعلق بالتنمية أو مكافحة الإرهاب وتحقيق الاستقرار، فضلا عن بؤر الاضطرابات العديدة السائدة في منطقة الشرق الأوسط.
وصرح السفير إيهاب بدوي، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي أكد أثناء الاتصال على أن مصر تبادل جنوب إفريقيا ذات الحرص على تعزيز العلاقات الثنائية، مشيرا إلى أهمية العمل معا لمواجهة التحديات التي تواجهها القارة الإفريقية ومنطقة الشرق الأوسط.
كما تناول السيسي الجهود والاتصالات التي تواليها مصر مع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية لوقف إطلاق النار بقطاع غزة؛ حقنا لدماء الأشقاء الفلسطينيين، مستعرضا عناصر المبادرة المصرية الرامية إلى وقف إطلاق النار وتحقيق التهدئة، بما يساهم في تجنب التصعيد وعدم الإضرار بإمكانيات استئناف مفاوضات السلام بين الجانبين في المستقبل.
من جانبه، رحب الرئيس "زوما" بالمبادرة المصرية، مشيداً بالجهود التي تبذلها مصر للتوصل إلى انفراجة في الأزمة الإسرائيلية – الفلسطينية، ومنوهاً إلى أهمية دعم المجتمع الدولي لهذه المبادرة، ومناشدة كافة الأطراف لتغليب صوت العقل، فضلا عن أهمية تقديم المساعدات الإنسانية للجانب الفلسطيني.
وقد وجه الرئيس السيسي الدعوة للرئيس الجنوب إفريقي لزيارة مصر، وهي الدعوة التي رحب بها الرئيس زوما، معربا عن تطلعه لزيارة مصر.
وقد أكد الرئيس السيسي في ختام الاتصال، أن مصر تدشن لحقبة جديدة مع إفريقيا، وأننا نتطلع لتعزيز التعاون مع كافة دول القارة، وفي مقدمتها جمهورية جنوب إفريقيا.