رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وإختيار 10 شركات تم تأهيلهم لتنفيذ الطرق..

ننشر تفاصيل اجتماع السيسي مع وزير النقل لبحث المشروع القومي للطرق

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وزير النقل المهندس هاني ضاحي، بحضور رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، وممثلو الهيئة الهندسية للقوات المسلحة؛ لبحث تنفيذ المشروع القومي للطرق.
وأكد السيسي ـ خلال الاجتماع ـ على الالتزام الكامل بالمحاور الرئيسية الخاصة بتنفيذ الخطة، وهي أن يتم تنفيذ هذه المشروعات على أعلى مستوى من الجودة وفي التوقيتات المخططة وطبقا لبرامج زمنية محددة، كما شدد على ضرورة التأكد من دراسة تكاليف الإنشاء وكذلك من مناسبتها وعدم المغالاة.
واستعرض ضاحي، ما تم اتخاذه من إجراءات من قبل وزارة النقل والهيئة العامة للطرق والكباري، بشأن الخطوات التنفيذية التي تمت لتحقيق ما يخص وزارة النقل من تنفيذ هذه الخطة، والتي تلخصت في ما تم اتخاذه من إجراءات، وهي إعداد القطاعات التصميمية المبدئية للطرق مع تقدير التكلفة المناسبة للتنفيذ وتقدير كافة المواد المطلوبة واستدعاء كافة الشركات العامة في هذا المجال من شركات القطاع العام وقطاع الأعمال والقطاع الخاص ومراجعة ودراسة الملاءة الفنية والقدرة التنفيذية لهذه الشركات وقد تم اختيار أكثر من 10 شركات تم تأهيلهم بعد التأكد من قدرتهم الفنية والتنفيذية.
كما استعرض الحضور خطة تنفيذ كل مشروع على حدا، حيث يبلغ طول الطرق المسند مسئولية تنفيذها لوزارة النقل حوالي 1200 كم وهي الطريق الإقليمي "بلبيس / بنها" والأوسطي و شبرا / بنها وقنا / سفاجا والمنيا / رأس غارب وتطوير طريق السويس الصحراوي وخشم الرقبة والفرافرة / عين دالة وسوهاج / الغردقة والشيخ فضل / رأس غارب وجنوب الفيوم- طريق الواحات ووصلة النفق ووادي النطرون /العالمين و أسيوط / سوهاج / البحر الأحمر وتبلغ التكلفة التقديرية لتنفيذ هذه الطرق 17 مليار جنيه، وبتنفيذ هذه الطرق تصبح هي المحاور الحقيقة للتنمية في مختلف المحافظات وكذلك ربط المناطق التنموية الجديدة بشبكة الطرق القومية.
وتناول السيسي المناقشة تفصيلياً، لخطة التنفيذ والمسارات المخطط لهذه الطرق وما سيتم فيها من إنشاءات أو تطوير والتكاليف التقديرية، وأكد على ضرورة أن تشمل هذه الطرق كافة الخدمات اللوجيسيتة للمستخدمين.
وشدد الرئيس، على كافة الوزارات والجهات المعنية بتذليل أي معوقات قد تعوق عمليات التنفيذ فورا ومن أهم ملامح ما تم استعراض من خطة تنفيذ وزارة النقل أنه تم تخصيص حارة خاصة للنقل الثقي،ل كذلك استخدام تكنولوجيا الطرق الخرسانية في تنفيذ بعض الطرق المستخدمة للنقل الثقيل مثل طريق خشم الرقبة كذلك عدد الحارات المخطط تنفيذها في الخطة العاجلة والذي يتناسب مع كثافة الحركة المرورية على الطرق وكذلك التوسعات المستقبلية والمتوقعة حتى عام 2050 والخدمات اللوجيسيتة التي ستصاحب إنشاء هذه الطرق على جانبي كل طريق.
وفي اطار بدء تفعيل تنفيذ هذه الخطة، يتم حالياً بدء نقل معدات التنفيذ من مختلف الشركات لمواقع العمل، مع البدء الفوري في الأعمال المساحية، ونقل المعدات بعد فحصها والتأكد من كفاءتها الفنية لمختلف المواقع.
وأكد الرئيس السيسي في نهاية عرض الخطة، على ضرورة الالتزام بالمدة الزمنية المحددة والجودة العالية وعدم المبالغة في التكاليف.