رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الأوقاف يقرر افتتاح 5 معاهد إعداد الدعاة بـ5 محافظات

 وزير الأوقاف الدكتور
وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة

اعتمد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، مذكرة القطاع الديني بشأن مناهج معاهد إعداد الخطباء ومراكز الثقافة الإسلامية، وضوابط الالتحاق بها.
وقرر وزير الأوقاف، افتتاح مراكز ومعاهد إعداد الخطباء افتتاحها بالمدن والمحافظات التي يقع فيها فرع كبير لجامعة الأزهر الشريف ويتوفر بها عدد كاف من الأساتذة المتخصصين من علماء الأزهر الشريف، على أن تكون البداية بخمسة معاهد في خمس محافظات وهي القاهرة – مسجد النور بالعباسية، والأسكندرية – محرم بك – بجوار مسجد محمد عبده، والغربية – مسجد الأحمدي، والمنصورة – مسجد الشيخ حسنين، وأسيوط – مسجد التقوى – امتداد يسري راغب.

يُذكر أن عدد مراكز إعداد الدعاة التابعة لوزارة الأوقاف تبلغ 19 معهدًا منتشرة على مستوى الجمهورية، وهى: معهد القاهرة الرئيسى بمسجد النور بالعباسية، وأفرعه بالأسكندرية بشارع قناة السويس بمحرم بك، أما فرع الجيزة فيقع بمسجد الشبان المسلمين ببين السرايات، وفى القليوبية بجوار مسجد الأنصارى ببنها الجديدة، وفى الشرقية بمسجد الفتح بمدينة الزقازيق، وفى الغربية بالمسجد الأحمدى بمدينة طنطا.
كما أوضح بيان وزارة الأوقاف أن الشروط التي أقرها الوزير تضمنت الحصول على مؤهل جامعي، وحفظ خمسة أجزاء من القرآن الكريم من السادس والعشرين إلى الثلاثين، وحفظ الأربعين حديثًا النووية، وألا يزيد سن المتقدم على خمسين سنة عند الالتحاق بالدراسة، وسداد الرسوم والمصاريف التي تقررها الوزارة وهى (500) خمسمائة جنيه مصري لا غير عن العام الدراسي الواحد، وتكون الدراسة من خلال كتب التراث وغيرها على أيدي علماء الأزهر المتخصصين.
ولفت إلى أنه للوزارة عند الحاجة الاستفادة بخرّيجي هذه المعاهد لأداء خطبة الجمعة بعد اجتياز المقابلة أو الاختبار النهائي للمتقدمين للعمل بنظام المكافأة أو التطوع.