رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دكتور أحمد عبادى: الإسهال قد يؤدي لوفاة طفلك

جريدة الدستور

تحدث دكتور الأطفال "أحمد عبادي" عن الإسهال والذي يعتبر من الأمراض الأكثر شيوعا بين الأطفال في مختلف المراحل العمرية .
وأوضح أن المرض يكون أشد خطرا على الأطفال الصغار ممن هم دون سن الخامسة لان تكرار نوبات الإسهال ينتج عنه سوء التغذية وانهاك الطفل واضعاف مقاومته ويعجز عن تعويض ما فقده الجسم من مواد غذائية ضرورية و سوائل وأملاح .
واضاف دكتور"عبادى"قد يكون الإسهال حادا أو مزمنا فالمزمن يستمر أكثر من 14 يوماً.
ويمكن تصنيف الإسهال حسب شكل البراز إلى نوعين:
الإسهال المائي:
ينتج عادة عن الالتهابات التي تسببها الفيروسات و الجراثيم الاخرى التي تتسبب بخروج براز سائل يرافقه الاصابة بالجفاف مما يزيد فرصة الاصابة بالمضاعفات الخطيرة .
الإسهال الزحاري:
ينتج عادة عن الإلتهابات التي تسببها الجراثيم كاالاميبا وغالبا ما يكون البراز ممزوجا بالدم والمخاط وتتناقص احتمالية الاصابة بالجفاف لعدم فقدان كميات كبيرة من الماء والأملاح .
وتحدث دكتور"عبادى" عن أسباب المؤدية الى حدوث الإسهال لدى الأطفال ولخصها في الجراثيم التي تغزو الجهاز الهضمي بالاسهال وأكثرها انتشارا الفيروسات بالاضافة الى الجراثيم الأخرى مثل البكتيريا والاميبا وغيرها.
وحذر دكتور "عبادى" من خطر الإسهال على الطفل كونه يؤدي لنتائج خطيرة على صحة الطفل منها:
الجفاف: عندما يصاب الطفل بالإسهال يفقد الجسم كميات كبيرة من السوائل والأملاح مما يؤدي الى اصابته بالجفاف الذي يتطلب التدخل ابلعلاج للحد من الاصابة بالجفاف الشديد والوفاة في بعض الحالات .
سوء التغذية: تتسبب نوبات الاسهال المتكررة بسوء التغذية الذي تظهر أعراضه على شكل نقص الوزن و الضعف العام كما يفقد الطفل قوته ومناعته ويصبح عرضة للعديد من الأمراض الأخرى وخاصة المُعدية منها مما قد يُعرضه للاسهال مجدداً وفقدانه المزيد من السوائل و الأملاح والطاقة كما سُيفقده الشهية .
يزداد الأمر سوءا عند توقف الأم عن إطعام الطفل المصاب بالإسهال اعتقادا منها بأن ذلك سيخفف من حدة الإسهال , وهذا بالطبع اعتقاد خاطئ ويؤثر بشكل سلبي على صحة الطفل .
ويُوصى دكتور"عبادى" الأمهات لمنع حدوث الجفاف بإعطاء الطفل السوائل والمحاليل ومنها "محلول الجفاف "عن طريق الفم , وإذا كان الطفل يرفض شرب المحلول بالملعقة أو يبصقه فيمكن استخدام قطارة بلاستيكية نظيفة توضع في فم الطفل بين الخد واللثة وبذلك سيقوم الطفل ببلع المحلول بعد الضغط على القطارة .
كما يجب أن تستمر الأم في إطعام طفلها منذ بداية إصابته بالإسهال وقبل حدوث الجفاف و عدم التوقف عن الرضاعة , وعندما يصبح الطفل قادرا على تناول الأغذية فيجب معاودة إعطائه الأطعمة والسوائل التي كان يتناولها في السابق.
واكد "عبادى" إن استمرار الرضاعة الطبيعية أمر حيوي ومهم جدا أثناء اصابة الطفل الرضيع بنوبة الإسهال ومن الخطأ إيقافها بهدف إراحة معدة الطفل والتخفيف من حدة الإسهال.