رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عصفور: مزيد من التعاون بين مصر وأفريقيا في الفترة المقبلة

جريدة الدستور

اجتمع الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة، و 30 سفيرا من سفراء الدول الأفريقية بالقاهرة، بمقر المجلس الأعلى للثقافة، لاستعراض عدد من المشاريع الثقافية المقترح تنفيذها بالتعاون مع باقي الدول الأفريقية في الفترة القادمة .

وأكد "عصفور" أن التنمية في مصر لا تنفصل عن التنمية في قارة إفريقيا بما يحمله الإرث المصري والثقافة المصرية من جوانب أفريقية سواء سياسية أو فنية أو ثقافية وأيضا اقتصادية ، مشيرا إلى ضرورة تفعيل البروتوكولات المشتركة بين الدول الأفريقية في كافة المجالات وخصوصا علي المستوي الثقافي ، بما تحمله الثقافة من تنمية مجتمعية للإنسان الأفريقي.

وأكد أن الفترة القادمة ستشهد المزيد من التعاون بين مصر والبلدان الأفريقية من ناحية تبادل الفرق الفنية والمسرحية والأسابيع الثقافية ، وإقامة معارض الفن التشكيلي للتعريف بالثقافة الأفريقية وإعادة جسور التعاون بين دول القارة السمراء.

واستعرض الاجتماع خطة الفعاليات الدولية المقرر أن تنظمها وزارة الثقافة خلال الفترة القادمة لتشجيع الدول الأفريقية على المشاركة بها، ودعوة سفراء الدول الأفريقية للعمل على إنشاء قاعدة معلوماتية مشتركة لأنشطة القارة الثقافية لتكون بمثابة شبكة ثقافية قادرة على زيادة مساحات التواصل الثقافي والفني بين الدول الأفريقية.

ووجه "عصفور" الدعوة في الاجتماع لسفراء الدول الأفريقية للمشاركة في فعاليات الأسبوع الثقافي والفني الأفريقي المقرر أن ينظم في مصر خلال شهر مارس 2015 ، ويتضمن فعاليات كثيرة تعكس هوية القارة وتسلط الضوء على ثرائها وتنوعها الثقافي .