رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعثة الاتحاد الأوروبي: الانتخابات الرئاسية تمت إدارتها طبقا لما يتماشى مع القانون

ماريو ديفيد
ماريو ديفيد

قدم "ماريو ديفيد" رئيس بعثة الاتحاد الأوروبى لمتابعة الانتخابات الرئاسية في مصر، تعازيه للشعب المصري في وفاة رجال القوات المسلحة التي اغتالتهم يد الإرهاب بمنطقة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، كما قدم ديفيد التعازي لأهالي أحد أعضاء البعثة التي وافته المنيه إثر استهداف الطائرة الماليزية.
وأضاف ديفيد خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بأحد فنادق القاهرة لعرض التقرير النهائي عن الانتخابات الرئاسية التي انتهت منذ شهرين، "أنه تم دعوة البعثة من قبل جمهورية مصر العربي لمتابعة الانتخابات وبما أن الاتحاد الأوروبي يهتم بتقديم كل الدعم لمصر فقد تم إرسالنا لمراقبة الانتخابات".
وتابع "نقدم اليوم التقرير النهائي الشامل للعملية الانتخابية على الرغم من القضايا الإدارية التي كانت متعلقة بالأدوات والمعدات التابعة للبعثة التي تم حلها بمعاونة الخارجية المصرية".
وأوضح رئيس البعثة، أن الانتخابات الرئاسية تمت إدارتها طبقا لما يتماشى مع القانون، مؤكدا على عدم التدخل في سيادة واستقلال مصر.
وقال ديفيد إن البعثة قدمت توصيات للجهات المصرية منها ما هو قصير المدى وما هو بعيد المدى، وأن التوصيات قصيرة المدى، يمكن أن يتم تنفيذها دون أية إصلاحات في التشريعات، وهناك مجموعة من الإجراءات يمكن أن تتم في أسرع وقت ومنها، منح الأشخاص المحبوسين على ذمة قضايا احتياطيا حق الانتخاب، وكذلك تقديم الخدمات لذوي الإعاقة لتسهيل العملية الانتخابية عليهم، وأن يكون هناك توافر لكل المعلومات التي يريدها الناخبين، بالإضافة إلى إشراك المرأة بصور أكبر في الانتخابات على قوائم الأحزاب السياسية.
كما طالب ديفيد في توصياته، أن يتم إعطاء معلومات بشكل مستمر عن العملية الانتخابية وأن يكون هناك توضيح للناخبين الذين تمت إضافتهم أو إزالتهم من القواعد الانتخابية.
وقال لابد من مراجعة قانون التظاهر الجديد ولابد أن يراجعه أيضا البرلمان القادم لكي يسمح بتنظيم التظاهرات والمسيرات.