رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دراسة .. ليلة نوم سيئة واحدة تؤثر بشكل كبير على ذاكرتك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر فريق من الباحثين أن ليلة نوم سيئة واحدة قد تعرضك للكثير من المتاعب الصحية بل قد تؤثر سلبا على مستوى كفاءة الذاكرة وإستعادة الاحداث ، وهو مايمثل مشكلة حقيقية خاصة بين شهود العيان فى الجرائم الذين يتم إستدعائهم للشاهدة فى القضايا الجنائية الهامة.
فقد وجدت الدراسة التى نشرت فى مجلة "العلوم النفسية" على الانترنت ، وشارك فيها عدد ممن يعانون مشكلات فى النوم ، حيث لوحظ انهم كانوا أكثر عرضة للمعاناة من مشكلات فى كفاءة الذاكرة فضلا عن إخفاقهم فى تذكر بعض التفاصيل الدقيقة الهامة واللازمة فى شهاداتهم امام المحاكم فيما يتعلق بجرائم السطو .
وشدد الباحثون بجامعة "ميتشيجان"الامريكية على أن الذاكرة المشوهة يمكن أن يكون له عواقب وخيمة فى مجالات مثل العدالة الجنائية ، حيث يعتقد أن خللا فى شهادات شهود العيان قد يكون السبب الرئيسى للقناعات غير المشروعة فى الولايات المتحدة .
وقال الباحثون وجدنا تشويها كبيرا فى كفاءة الذاكرة بعد الحرمان من النوم بصورة متواصلة ، مشددين على أن الاشخاص الذين يحصلون على أقل من سبع ساعات نوم متواصل لديهم مشكلات فى مستوى الذاكرة بصورة كبيرة .
يأتى ذلك فى الوقت الذى دق فيه "مركز الوقاية ومكافحة الامراض " ناقوس الخطر من أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم بات يشكل وباء بين الكثيرين فى الولايات المتحدة ، وهو مايعرضهم للعديد من المشاكل ليس فقط على مستوى الذاكرة بل أيضا الى عدد من الازمات الصحية مثل ضغط الدم المرتفع والسك