رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دكتور محمد حسن: تناول الفواكه والخضروات يقلل من نوبات الربو الشعبي

جريدة الدستور

تحدث الدكتور محمد حسن استشارى الأمراض الصدرية والقلب عن الربو الشعبي، وأوضح أن الربو يعني حدوث التهاب مزمن فى المجارى التنفسية وسببه غير معروف.
وعن الأعراض فهي كالتالي:
- السعال.
- ضيق الصدر.
- قصور فى التنفس مصحوبا بصوت صفير فى حالة اشتداد النوبه وهذه الأعراض تكون أسوأ فى فترة الليل.
- ضيق في مجارى التنفس وحساسية بها
-التهاب الشعب الهوائيه وزيادة خلايا الحساسية فيها التى تفرز كميه اكبر من المواد المخاطية وتكون السدادات المخاطية وتحطم خلايا الغشاء المبطن للشعب وتضخم العضلات المغلفة لهذه الشعب.
وذكر دكتور "حسن" ان هناك نوعين رئيسيين للربو الشعبى:
الربو بسبب خارجى ويرى عادة فى الأطفال وهو نوع من أنواع الحساسية؛ والربو بدون سبب معروف وهو ما يرى فى الكبار عادة.
وقد يعانى الأشخاص فى عمر متوسط من الربو التحسسي بسبب التعرض لعوامل مهيجة للشعب فى وسط العمل أو تناول بعض العقاقير مثل الاسبرين او بعض ادوية القلب.
واضاف دكتور"حسن" أن من العوامل المسببه لزيادة حساسية الشعب الهوائية الرياضة العنيفة، العدوى الفيروسية، مواسم زيادة حبوب اللقاح فى الجو، التهابات المجارى التنفسية العلوية المزمنة.
وهناك ايضا التعرض فى مجال العمل لبعض المواد مثل الدهان والبويا والعوازل الكهربائية وفى مجال الزراعة التعرض لمنتجات الحبوب (كالقمح والشعير).
كما أشار إلى أن الحالة النفسية تؤدي لزيادة النوبات عند الاشخاص المصابين بالإضافة إلى بعض الادوية التي تزيد حدة المرض مثل المسكنات ومضادات الالتهاب اللاستيرويديه ومثبتات الجهاز اللاسيمباثاوى(B- blockers).
وأشار إلى إنه من المفيد فى بعض حالات الربو الشعبى نصح المريض بالابتعاد قدر الامكان عن العوامل المسببة للحساسيه وتهيج الصدر عنده، وعليه أن يقوم بملاحظة وتدوين الاشياء التى تثير النوبات والسعال.
وعن العلاج فقد أوضح أنه يتضمن موسعات الشعب الهوائية وهى متعددة وتؤخذ عن طريق البخاخات أو حبوب أو حقن فى الحالات الشديده والحاده بالإضافة لتناول مضادات الالتهاب الكورتيزونية وهى متعدده وأفضلها التى يستعملها المريض عن طريق البخاخات وهى تمنع حدوث التهاب الشعب فتقلل من نوبات الربو، وأخيرًا الأدوية المضادة للحساسية ؛ ومن المعروف ان الاكثار من تناول الخضروات والفواكه يقلل نوبات الربو.