رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رويترز: قطر تستضيف محادثات وقف إطلاق النار في غزة مع عباس وبان كي مون

عباس وبان كي مون
عباس وبان كي مون

قال مصدر قطري رفيع لرويترز: إن قطر ستستضيف اجتماعا بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوم الأحد، في محاولة للتوصل لوقف لإطلاق النار مع إسرائيل لإنهاء حرب بدأت قبل 12 يوما.
وقال المصدر الرفيع المطلع على الأمر: إن الاجتماع سيعقد في الدوحة ويرأسه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر والذي يعمل "كقناة اتصال" بين حماس والمجتمع الدولي.
وقال إن "قطر قدمت طلبات حماس للمجتمع الدولي وإن هذه القائمة قدمت لفرنسا وللأمم المتحدة ومحادثات الغد ستكون مزيدا من التفاوض بشأن هذه الشروط".
وكانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قد رفضت الجهود المصرية لوقف القتال الذي أدى لسقوط أكثر من 300 قتيل فلسطيني معظمهم من المدنيين قائلة: إن أي اتفاق لابد أن يتضمن إنهاء لحصار القطاع والالتزام من جديد بهدنة تم التوصل إليها في حرب استمرت ثمانية أيام هناك في 2012.
وقال بيان للأمم المتحدة: إن بان سيسافر إلى الشرق الأوسط في مطلع الأسبوع‭ ‬"للتعبير عن التضامن مع الإسرائيليين والفلسطينيين ولمساعدتهم بالتنسيق مع أطراف إقليمية ودولية لإنهاء العنف وإيجاد طريقة للمضي قدما للأمام".
وأضاف: أنه سيسافر إلى الدوحة ومدينة الكويت والقاهرة والقدس ورام الله وعمان وقد تضاف محطات أخرى لجولته.
وتنظر مصادر دبلوماسية غربية إلى قطر بوصفها طرفا إستراتيجيا في التوصل لوقف فعال لإطلاق النار؛ لأن تلك الدولة الخليجية الثرية تستضيف عددا كبيرا من الإسلاميين المنفيين من شتى أنحاء الشرق الأوسط بما في ذلك خالد مشعل زعيم حماس.
وقال المصدر القطري الرفيع إن من المقرر أيضا إن يلتقي عباس مع مشعل بعد إجتماعه مع الأمين العام للأمم المتحدة.
وأضاف المصدر إن‭ ‬"قطر لن تمارس أي ضغوط على حماس لتقليص أو تغيير طلباتها فقطر تعمل فقط كقناة إتصال.
وقالت مصر، يوم السبت: إنها لا تعتزم تعديل اقتراح وقف إطلاق النار الذي رفضته حماس بالفعل.. وعلى الجانب الآخر، قال مصدر بحماس في الدوحة: إن حماس لا تعتزم تغيير شروطها لوقف إطلاق النار.
وقال المصدر "نريد حقوق شعبنا.. الفلسطينيون على الأرض يدعموننا وسنعيد لهم حقوقهم".