رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كندا تدعو الحكومة الفلسطينية لنزع السلاح من حماس

جريدة الدستور

خصصت صحيفة "صن نيوز" الكندية، مقالها الافتتاحي اليوم للحديث عن الأزمة بين إسرائيل وحماس، مسلطة الضوء على الحيرة التي يقع فيها الدبلوماسيون لإنهاء الأعمال العدائية بين الجانبين لوقف نزيف الدم الذي يسقط ضحيته المدنيون.
وبالحديث عن الشأن الكندي، قالت الصحيفة إنه من الضروري أن تساند كندا الجانب الإسرائيلي لأنه يتناسب مع سياستها، كما أنها ترى أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي تمارس الحرية في منطقة الشرق الأوسط.
والأهم من ذلك هو أن كندا تضع حركة حماس على رأس قائمة أكثر الكيانات الإرهابية، الأمر الذي تعتبره ليس خيارا سياسيا، فحسبما ذكرت مواقع السلامة العامة بكندا فإن حماس من أكثر الكيانات المسئولة عن أكبر عدد من الهجمات الإرهابية على أهداف مدنية وعسكرية منذ عام 1990.
وقالت الصحيفة: إن رئيس الوزراء الكندي ستيفين هاربر، كان محقا عندما قال إنه على كندا أن تكرر دعوتها دائما للحكومة الفلسطينية لنزع السلاح من حماس والجماعات الإرهابية الأخرى العاملة في غزة.
واختتمت الصحيفة مقالها بالإشارة إلى استطلاع أجراه معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، يقول إن 60% من الفلسطينيين يرفضون حل الدولتين كما يريدون استعادة فلسطين كاملة كما ذكرها التاريخ سابقا أي من النهر إلى البحر، بمعنى آخر فإن غالبية الفلسطينيين لا يعتبرون لإسرائيل وجود من الأساس.
المصدر