رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل أنت راض عن قضاء الله؟


سألوا أحد السلف: لماذا أنت سعيد، نفسك مطمئنة ولا تشكو الهم؟ فرد قائلا : تأملت أربع آيات من القرآن فعلمت أن ليس للحزن مكان ولا شكوى منى من الحرمان، «ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها، وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو»، وما من دابة فى الأرض إلا على الله رزقها «إن مع اليسر يسرا».

هل أنت سعيد وراض بقضاء الله؟ هل تشعر أن كل يوم تعيشه هو هدية من ربك فتحمده ولا تضيعه بالقلق من المستقبل أو بالندم على الماضى؟. قال الإمام الحسين عليه السلام «سمعت جدى رسول الله صلى عليه وسلم يقول :وارض بقسم الله تكن أغنى الناس». البعض يرى الغنى فى الثروة أو المنصب فإذا لم يحصلوا عليهم يشكون ويتذمرون. أنت غنى بدينك، بعلمك، بخلقك. بصبرك، بتسامحك، برضاك عما كتبه الله لك. الرضا جنة الدنيا وراحة العبد.

فى الحياة لا شىء يدوم فلا الحزن يستمر ولا الفرح يدوم الأغنياء يصبحون فقراء، الفقراء يتحولون لأغنياء، ضعفاء الأمس أقوياء اليوم، حكام الأمس سجناء اليوم. فلا تبك.. فلن تغير دموعك قدرك.. فقم وابك على سجادتك وادع الله وتوسل إليه فهو يحب سماع مناجاتك. تذكر كلمات الشيخ الشعراوى «عندما لا تنجح فى أمر ما، فاعلم أن الله سبحانه وتعالى يعلم أن هذا خير لك. إما لأنك غير مستعد له بعد، أو لأن هناك قادمًا أفضل».

لا تعاند الدنيا وابتسم بقلبك وارض بقضاء الله لان بعد الليل فجرًا ومع العسر يسر. لا تقل حظى قليل إنما قل «هذا ما قدر ربى وما قسم » وارض به. أحسن الظن بالله وتوكل عليه فانه على كل شيء وكيل. لا تحزن اذا فقدت حلماً أو شخصًا أو شيئًا فأحيانًا تفقد الجميل ليأتي كالأجمل. سأل رجل الحسن البصرى رضى الله عنه «ما سر زهدك فى الدنيا يا إمام؟ فأجاب: أربعة أشياء. علمت أن رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى... وعلمت أن عملى لا يقوم به غيرى فاشتغلت به وحدى.. وعلمت أن الله مطلع على فاستحييت أن يرانى فى معصية.. وعلمت أن الموت حق فأعددت الزاد للقاء ربى» اللهم ارضنى بقضائك حتى لا أحب تأخير ما عجلت ولا تعجيل ما أخرت.

تخيل معى.. أنك بصبرك على قضاء الله سبحانه وتعالى تكون فى « أعين الله». فقد قال الله عز وجل فى كتابه الكريم « واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا». سبحانك ربى..«فى أعينك» من نحن لنكون فى أعين الله.. ما نحن إلا عبيدك.. كم أنت رحيم بنا يا الله..كم أنت تدللنا بنعمك وتغمرنا بعفوك ورحمتك.. ربى..إذا كنت منعت عنى شيئًا فى الدنيا فعوضنى به فى الآخرة.. وأدخلنى برحمتك جنتك.. يارب..

خبيرة اعلامية

[email protected]