رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجيش الأمريكي ينشر طائرات بدون طيار لمهام قتالية بالعراق

طائرات بدون طيار
طائرات بدون طيار

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أن الجيش الأمريكي نشر طائرات مقاتلة بدون طيار في العراق، موضحة أنه يستخدم طائرات مأهولة وغير مأهولة في حربه ضد جماعة الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام "داعش".
وأوضحت البنتاجون – حسبما ذكرت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني – أن بعض من الطائرات بدون طيار مزود بأسلحة لحماية قوات العمليات الخاصة الأمريكية فى الميدان .
وعلّق جون كيربي، المتحدث باسم البنتاجون، على تسليح هذه الطائرات قائلاً "إن السبب وراء تسليح بعض الطائرات هو حماية القوات في المقام الأول، لاسيما أن الولايات المتحدة أرسلت إلى العراق بعض المستشارين العسكريين الذين سيعملون خارج نطاق السفارة الأمريكية بالعراق".
وأشارت الصحيفة إلى أن كيربي كان قد كشف عن نشر طائرات بدون طيار المقاتلة في العراق في مؤتمر صحفي يوم 27 يونيو الماضي ، وقالت إن الجيش الأمريكي حسبما قيل حتى الآن يستخدم هذه الطائرات بدون طيار في مهام استطلاعية في المناطق التي استولت عليها "داعش".
وأضافت "وورلد تريبيون" أن هناك تقارير أفادت بوجود ما لا يقل عن 500 جندي أمريكي بالعراق، 180 منهم من قوات العمليات الخاصة، الذين تم تكليفهم بتقييم الجيش العراقي، وكذا تقدم داعش نحو بغداد ، وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد تعهد بإرسال ما لا يزيد عن 300 جندي اضافي إلى العراق.
وأشار المتحدث باسم البنتاجون إلى أن الجيش الأمريكي يوجه نحو 40 طلعة جوية مأهولة وغير مأهولة يوميا في بغداد وما حولها، ولم يستبعد كيربي احتمال أن يتم استخدام هذه الطائرات في مهام قتالية.