رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القومي للترجمة يصدر " الطبع عبر التطبع: الجينات والخبرة وما يجعلنا آدميين"

القومي للترجمة يصدر
القومي للترجمة يصدر " الطبع عبر التطبع: الجينات والخبرة وما

صدر  حديثا النسخة العربية من كتاب "الطبع عبر التطبع :الجينات والخبرة وما يجعلنا آدميين"، عن المركز القومي للترجمة، من تأليف مات ريدلي ومن ترجمة عصام عبد الرءوف ومحمد إبراهيم، ومن مراجعة عاطف يوسف .

على مدار 413 صفحة وعشرة فصول، يجمع العمل خلاصة الصراعات العلمية التي دارت بين الطبع والتطبع؛ وهل تتحدد صفات البشر من خلال جيناتهم "الطبع" أم من خلال البيئة "التطبع"؟ حيث صار الصراع قويًا عندما تم اكتشاف الجينيوم البشري الذي يحتوى على عدد قليل نسبيًا من الجينات، فهناك من العلماء من زعم بأنه ليس هناك ما يكفي من الجينات لإحداث التغيرات الطارئة على البشر، أما مؤلف الكتاب فيجزم بأنه يمكن الجمع بينهم ، وأن الجينات مهيئه لأن تأخذ دورها من التطبع .

بحسب المؤلف، أن لينين قد أدرك في عشرينيات القرن الماضي، أن نجاح الحزب الشيوعي يعتمد على الفرضية التي تنادي بان الطبع البشرى من الممكن تدريبه على نظام جديد،فكان يقول أن الإنسان يمكن تقويمه ويمكن جعل الإنسان على النحو الذي نريده ،فان أغلب الصراع الماركسي كان يدور حول مسألة الوقت الذي سوف يستغرق في إنتاج هذا الإنسان الجديد، وهذا الهدف لم يكن له أي معنى ما لم تكن الطبيعة البشرية طروقة تماما ويسهل تشكيلها .

بحسب المؤلف ،فان تاريخ الصراع بين الطبع والتطبع ،لم ينتصر فيه أحدا منهما،فخلاصة التجارب على مختلف الكائنات أظهرت أن الجينات هي خلاصة المشاعر،فهى السبل التى تكون من خلالها المخلوقات مرنة وكأنها خادم للتجربة،ويخلص المؤلف في نهاية الكتاب الى انه على طول الحياة يكون الطبع عبر التطبع .

المؤلف، مات ريدلي، حاصل على دكتوراه الفلسفة في علم الحيوان، وله عدد كبير من الأبحاث والكتب العلمية .

المترجم ،عصام عبد الرءوف، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الانجليزي، أما المترجم محمد إبراهيم، فعمل في مجال الترجمة لمدة تزيد عن 11 عامًا، واشترك المترجمان في ترجمة عدد كبير من الكتب نذكر منها، رواية "حافة السماء"،"الإسلام في بريطانيا"،"شكسبير عبر العصور".

مراجع الكتاب، المهندس الدكتور عاطف يوسف محمود، له عدد كبير من البحوث باللغات العربية والانجليزية والروسية، ترجم للمركز عدد كبير من كتب الثقافة العلمية نذكر منها،"مصادر الطاقة غير التقليدية"،"مرجع روايات الخيال العلمي"،"منظومتنا الشمسية بين الصدفة والمصير".