رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور.اكتشاف مقبرة الملك "سوبك حتب" بسوهاج

بالصور.اكتشاف مقبرة
بالصور.اكتشاف مقبرة الملك "سوبك حتب" بسوهاج

نجحت وزارة السياحة بالتعاون مع البعثة الأمريكية لجامعة "بنسلفانيا" في اكتشاف مقبرة الملك " سوبك حتب " الأول أول حكام مصر من الأسرة الثالثة عشر، من عصر الانتقال الثاني، أثناء أعمال تنقيب البعثة بجنوب مدينة أبيدوس الأثرية بسوهاج.

بدأ الكشف الأثري باكتشاف البعثة الأمريكية لتابوت ضخم من الكوارتزيت يزن حوالي 60 طنًا، ثم تم اكتشاف كسرات للوحة عليها نقوش فرعونية تحمل اسم الملك " سوبك حتب "، وصورته جالساً على العرش، كما تم العثور على كسرات لأوانٍ تخص الملك كان يحفظ بداخلها الأعضاء الداخلية لجسد المتوفى، بالإضافة إلى عدد من العناصر المذهبة لمتاعه الجنائزي.

جدير بالذكر أن المقبرة المكتشفة مؤخراً مصممة على الشكل الهرمى، وتشبه إلى حد بعيد أحد الأهرامات التي تخص الماك "أمنى كماو" أحد ملوك الأسرة الثالثة عشر والموجود بمنطقة دهشور بالقرب من مدينة منف، كما أنها مشيدة من الداخل من كتل حجرية ضخمة، أما غرفة الدفن فيها، مبنية من جحر الكوارتزيت الأحمر الذى تم نقله من الجبل الأحمر بالقرب من القاهرة إلى أبيدوس.

هذا وقد اتخذت مديرية أمن سوهاج كافة الاحتياطات الأمنية لتأمين وحراسة الكشف الأثري الجديد وأعضاء البعثة الأمريكية التي تقوم بأعمال الحفر والتنقيب بالمنطقة بالتعاون مع وزارة السياحة.