رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعرف على.. أبرز 20 رواية مصرية لعام 2013

تعرف على.. أبرز 20
تعرف على.. أبرز 20 رواية مصرية لعام 2013

أكثر من مائة رواية مصرية تم إصدارها خلال عام 2013، تنوعت موضوعاتها ما بين البحث عن الذات والهوية والوطن، وبعضها من ذهب لينتقد الواقع المصري سياسيا واجتماعيا وثقافيا، لكن هناك عشرون رواية يعدون الأشهر لهذا العام وفقا لرأي النشطاء من الشباب على مواقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك، توتير.

الرواية : المرشد

الناشر : الدار المصرية اللبنانية

المؤلف : أشرف العشماوي

نبذه عن الرواية:

ستقرأ في هذه الرواية كيف يعيد التاريخ نفسه لتنمو بذور الثورات وكأن شيئا لم يكن، استطاع العشماوي أن يرصدها ويغوص في نفسية من يعمل مرشدا للبوليس بكل نواقصه وعيوبه لنفهم الحاضر ونستشرف المستقبل قبل أن نفاجأ بالتاريخ وهو يضبطنا غافلين كالمعتاد لا نتعلم من دورسه وعظاته.


الرواية : المرحوم

الناشر : دار الشروق

المؤلف : حسن كمال

نبذه عن الرواية :

تدور أحداث الرواية حول طالب في كلية الطب يهوى الكتابة، ويبحث دائما عن شخصيات فريدة لتناولها في كتاباته، إلى أن يجد نفسه وجها لوجه أمام "المرحوم"، عامل المشرحة المسئول عن حفظ الجثث وإعدادها للتشريح، يقترب منه ليكتشف أنه شخصية مركبة لأقصى حد؛ حيث يرى أن وجوده في المشرحة هو رسالة كلف بها ليتم لهؤلاء الموتى أعمالا كان ينبغي عليهم أن يتموها حتى ترتاح أجسادهم في الأرض، ويخبره أنه يملك القدرة على أن يلبس أجساد الموتى ويتحرك بها لينتهي مما لم يستطيعوا أن ينتهوا منه وهم أحياء، وما بين تعاطف الطبيب الشاب مع عامل المشرحة الذي يبدو له مختلا وفضوله ليستكمل قصته الجديدة يتماشى معه، فيجد نفسه طرفا في أحداث تجره إلى عالم أكثر قسوة وغموضا من عالم الأموات، هو صراع الأحياء، صراعات الدين والسلطة والفساد والسياسة والفقر والمرض، ومع الوقت يجد أن كل ما يحدث يؤكد له أن هذا العامل ليس مجنونا بل هو مرتبط فعليا بهؤلاء الموتى الذين تركوا حياتهم خلفهم لينغمس فيها هو والمرحوم ويكاد يكون خروجهما منها مستحيلا.

الرواية : ترنيمة سلام

الناشر: دار "ن"  للنشر والتوزيع

المؤلف : أحمد عبد المجيد

نبذه عن الرواية:

من أجوائها: "... لكنّ ما يجعل قصة خالد قصة تستحق الحكي أن أحدًا منا لم يمتلك الشجاعة التي امتلكها للوصول بالتدمير الذاتي لحياته إلى منتهاه.. نحن دائمًا ما ندور في دوائر مفرغة، نبتعد ونقترب من النجاح دون أن نحسم قرارنا.. نشعر أننا لا نستحق الحب، فتفشل قصصنا العاطفية، ثم ما نلبث أن نبدأ من جديد لأننا نسأل أنفسنا في كل مرة : ولم لا ؟ قد تكون هذه هي المرة الناجحة !. وحده خالد محفوظ الذي امتلك الشجاعة ليكسر تلك الدائرة الملعونة ويصل بتجربته إلى أقصى نهاياتها".

الرواية: عهر مقدس

الناشر: دار "ن" للنشر والتوزيع

المؤلف: أميرة عز الدين

نبذه عن الرواية:

فانتازيا تاريخية تدور في عهد الأسرة 11 الفرعونية، تتناول نفوذ كهنة معبد "آمون" في تلك الفترة، من خلال قصة حب "سنحوت" و"ماني" وما يتعرضان له على يد كاهن بلدنهم الجشع، ذلك العاهر الذي يقدسه الناس عن جهل أو عن عقول مغيبة أو.... خوف!

في النهاية نتوقف معهما لنفكر، هل في الهروب من كل هذا نجاتهم حقًا؟!.. هل المواجهة حل أمثل؟!.. ماذا سيخسران في الهروب أو يكسبان من المواجهة؟!...

الرواية : قهوة باليورانيوم

الناشر: دار ليلى

المؤلف : احمد خالد توفيق

نبذه عن الكتاب:

يقول أحمد خالد توفيق "لابد أن تتوقع ممن أصدر كتابًا اسمه (شاي بالنعناع) أن يصدر كتابًا أخر اسمه "قهوة باليورانيو"، هذا شيء حتمي له قوة القانون، ولا نسأل لماذا اليورانيوم بالذات، فلا يمكن أن يكون الكتاب قهوة بالزركونيوم أو الجرمانيوم. بعض هذه المقالات ساخر وبعضها مفعم بالشحن وبعضها يتلصص على عالم الفن الساحر.. لكنك لن تجد مقالًا سياسيًا واحدًا في هذه المجموعة، لأن السياسة تسربت إلى كل شيء..".

الرواية:  313

الناشر : الدار المصرية اللبنانية

المؤلف : عمرو الجندي

نبذه عن الرواية:

هذه المرة يقدم لنا الأديب الشاب عمرو الجندى تجربة جديدة من خلال روايته الجديدة التى تحمل اسم " 313 " وهو اسم غامض يحمل بين ثناياه الكثير ولكن الملفت فى الأمر أن الجندى هذه المرة يبتعد بحذر عن أدب الجريمة الذى قدم نفسه به من خلال عمليه السابقين " فوجا " و " 9 ملّى " اللذا حققا نجاحًا كبيرا ليقدم لنا شيئا بنكهة لم نعتاده منه.

الرواية: سرور

الناشر : الكتب خان

المؤلف : طلال فيصل

نبذه عن الرواية:

من هو نجيب سرور؟ هل هو مبدع عبقري علي طريقة جون جنيه أو نيكولاي جوجول. تنكرت له الأخلاقيات والأعراف الثقافية فلم تحتمل مروقه؟ أم هو ضحية من ضحايا الاستبداد السياسي والرعب التاريخي الذي بثته أجهزة عبدالناصر فانتصرت على أبنائها وهمت من أعدائها؟ أو لعله كاتب موهوب تنكرت له الأقدار وأذلته الظروف وتواترت عليه المحن ومهما يكن الأمر فنجيب سرور لم يكن مجرد عابر سبيل. إنه ينزع وببساطة مذهلة أقنعة الزيف عن حقبة لا تزال بعيدة عن فضيلة النقد الجاد والحر.

وما يحاوله طلال فيصل في هذا العمل أكثر من مجرد رواية وأبعد من نقد.  إنه يحفر ويبرز ما هو ببساطة أزمة جيل بكامله.  ويحكي على لسان سرور حكاية العفن الأخلاقي الذي أخفى وجه مصر في تلك الفترة.  يحكي عن الثقافة التي تخون نفسها. والمرأة التي تخون عقلها قبل أن تخون حبيبها. ولا غرابة أن يُنسى نجيب سرور؛ فتلك شيمة كل ثقافة ترغب عن النهوض وترغب في السبات.

الرواية: نادي السيارات

الناشر : دار الشروق

المؤلف: علاء الأسواني

نبذه عن الرواية:

تتناول القضايا التي تلمس كل إنسان مثل الكرامة والحرية والعدل؛ حيث تدور أحداث في أربعينات القرن العشرين وتحكي ضمن أحداثها الحافلة عن دخول السيارات إلى مصر والظروف التي مر بها الشعب خلال هذه الفترة الحافلة من التاريخ.

الرواية: نساء الكرنتينا

الناشر : دار ميريت

المؤلف : نائل الطوخي

نبذه عن الرواية:

حمادة، بجسمه السمين، كان يعتقد أنه مخلوق غير محدد الهوية، شيء ما يقع في منتصف الطريق بين الذكر والأنثى، وربما كان هذا هو سبب مشاريعه الدائمة وغير المنتهية لتخسيس نفسه. ربّى دودة قز ذات مرة وهو صغير، رآها وهي تتحول إلى شرنقة ثم تخرج فراشة منها وتطير بعيدا. اعتقد أنه، بنفس الطريقة، فسوف ينتهي من كائن مخنث، رخو، برمائي، يعيش بين تراب كرموز والبحيرة التي يقع في وسطها تمثال الفرخة، إلى الأنوثة الكاملة. تظل هرمونات الأنوثة تصارع هرمونات الذكورة داخل جسمه، تظل هرمونات الذكورة تخسر معاركها، تنسحب من مواقعها التي تسيطر عليها هرمونات الأنوثة فوريا. إلى أن يحدث الانفجار الكبير: ينفجر كرشه وثدياه ومؤخرته لتخرج من داخله أنثى كاملة، قوية وعنيفة وقادرة على فشخ العالم في أفكاره".

الرواية : نوستالجيا

الناشر : دار نهضة مصر للطباعة والنشر الوتوزيع

المؤلف : أسامة الشاذلي

نبذه عن الرواية:

تدور أحداث الرواية حول شاب يفقد ذاكرته وبصره، ويبدأ في استعادة تلك الذاكرة عن طريق حواسه الأربعة الأخرى، ومن خلال ما يشبه لعبة "البازل" يكتشف الشاب نفسه في نهاية الرواية.

الرواية : عبقرية الشر

الناشر: دار أكتب للنشر والتوزيع

المؤلف : أحمد عبد العليم

نبذه عن الرواية:

أحداث الرواية هي مشاهد قصيرة تدور في مصر، في الفترة ما بين (1977-1981)، وهي فترة حرجة في حياة مصر وتشبه فترات سابقة ولاحقة عليها، وترتبط الأحداث بتفاصيل الأفكار ربما أكثر من تفاصيل الأشخاص والزمان والمكان.

الرواية: 2 ضباط

الناشر : الدار المصرية اللبنانية

المؤلف : عصام يوسف

نبذه عن الرواية:

تدور أحداثها حول شهوة السلطة القاتلة لمن يمتلك المال، موجها الكاتب سؤال للقاري: " فما بالك بفساد من تأتى إليه الدنيا بالاثنين معًا: المال والسلطة!!

الرواية : الحياة رقعة شطرنج

الناشر : دار أجيال للنشر والتوزيع

المؤلف : كريم الشاذلي

نبذه عن الرواية:

هل تُجيد لَعِبَ الشطرنج؟!

لا عليك إن قُلت لا، فالأهم من هذا أن تُجيد لُعبة الحياة.

لأنه، ورغم التشابه الكبير بين الحياة والشطرنج، إلا أن بينهما اختلافًا خطيرًا، ذلك أن هزيمتك في معركة الشطرنج ممكن تعويضها، بينما هزيمتك في معركة الحياة ربما تكون هي قاصمة الظهر، للأسف الحياة في أوقات كثيرة تكون قاسية جدًّا، ولا تسمح لنا بفرصة للتعويض.

لذا، وخلال صفحات هذا الكتاب جمعت لك 18 استراتيجية من استراتيجيات الحياة التي تتشابه إلى حد كبير مع استراتيجيات لعبة الشطرنج.

كي ننتقل سويةً في تعاطينا مع الحياة إلى مرتبة أعلى من مرتبة المبتدئين الذي يتعاملون معها تعامُلًا ارتجاليًّا، قفزة هنا وأخرى هناك. دعنا نحاول هذه المرة أن نكتب أسماءَنا في سجل المحترفين.

الكتاب: الكلاب لا تأكل الشكولاته

الناشر : دار أطلس

المؤلف : عمر طاهر

نبذه عن الكتاب:

عبارة مجموعة من المقالات التي تنقد الواقع المصري والعربي.

الرواية: فيلم أجنبي

الناشر : PDF internet publishing

المؤلف : محمد السلكاوي

نبذه عن الرواية:

رواية ( فيلم أجنبي ) عن قصة حقيقية - حينما تتداخل الانسانية و الجنس و الموت .. فـ بين الجنس و المخدرات و تعدد العلاقات .. و بين الحبيبة الخائنة و الصديقة الوفية .. و بين الحياة و نصف الحياة و الموت..  ينهار يوسف.

الرواية : ليليان

الناشر : دار "ن" للنشر والتوزيع

ا لمؤلف : محمد عبد القوى مصليحي

نبذه عن الرواية:

ربما لو لم تتدخَّل فيما لا يعنيكَ يا دكتور، لما كانت ليليان قد اختفت، ولما لاقيتُ هذا المصير الذي لم أستحقه. أنا بالفعل لم أستحق هذا، ولا أنت استحققت أن ترى كل أحبائك وأصدقائك يقتل بعضهم البعض، فتعيش وحيدًا بالنهاية، ولا يعود بوسعك إلا البكاء فوق شواهد قبورهم. كلانا لم يفعل ما يستوجب هذا، لكننا بشكل ما نستحقه! لا توجد أيادٍ بيضاء في هذا المنجم يا دكتور سمير!

الرواية : انا شهيرة

الناشر: الدار المصرية اللبنانية

المؤلف : نور عبد المجيد

نبذه عن الرواية:

" أنا شهيرة " و " أنا الخائن " رواية من جزأين لنور عبد المجيد، صدرت عن الدار المصرية اللبنانية بغلاف الفنان عمرو الكفراوى، وتدور الرواية على لسان البطلين حيث تحكي شهيرة حكايتها كما عاشتها، ويحكى رؤوف فى " أنا الخائن " حكايته كما جرت معه، وهو يمثل الوجه الآخر لشهيرة أو الطرف الثانى فى العلاقة.

فى هذه الرواية تغوص نور عبد المجيد مجدداً فى خفايا النفس البشرية راصدة لحظات انتصارها وانكسارها، فرحها بالحب وفزعها من الخيانة؛  حيث تشكل تيمة الخيانة بطلا رئيسيا فى هذه الحكاية بجزئيها وهى تيمة فنية عند نور عبد المجيد، فهى دائماً ماترمى من خلال تناولها إلى الوقوف على دوافع النفس البشرية واحساسها الوجودى الضاغط، ومن خلالها تستخرج المناطق المظلمة فى الروح وتعرضها للضوء حتى تتطهر  تذكرنا تيمة الخيانة هنا برواية أخرى لنور عبد المجيد هى " أريد رجلاً

الكتاب : هذا ما رأيت في دبي

الناشر: دار نهضة مصر للنشر والتوزيع

المؤلف: طار ق حسن

نبذه عن الكتاب:

- كتاب لكل شاب يبحث عن النجاح و تحقيق الذات . كتاب لكل من يفكر او يرغب فى السفر والعمل بالخارج ، ومعرفة التحديات والصعوبات التى يمكن أن يقابلها وكيفية التغلب عليها وكيفية التاقلم مع الغربة ، باسلوب شيق وغير ممل، فهو ملىء بالخبرات العملية والصعوبات وكيفية التغلب عليها.

الكتاب : الصحافة الحرام

الناشر:   دار كيان للنشر

المؤلف:   سامي كمال الدين

نبذه عن الكتاب:

الكتاب الذي أهداه المؤلف إلى الكاتب الصحفي الراحل محمود عوض تناول تجربة جريدة ''المصري اليوم'' في عهد مجدي الجلاد والدور الذي لعبته لصالح مشروع التوريث ومحاولة افشال ثورة 25 يناير، وهو نفس ما حدث مع عبد الله كمال الذي خصص له المؤلف فصلا كاملا في الكتاب تناول فيه سيناريو مهاجمة كمال لكل من هاجموا مبارك وابنه.