رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اتفاقيات لبناء مصانع حربية في مصر بالتعاون مع روسيا

اتفاقيات لبناء مصانع
اتفاقيات لبناء مصانع حربية في مصر بالتعاون مع روسيا

ذكر مصدر عسكري أن الجيش المصرى قد وضع شروطا للتعاون العسكري مع روسيا في اللقاء الذي جمع اليوم بين النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول عبد الفتاح السيسي وبين وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو.

وحضر اللقاء الفريق صدقي صبحي رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من كبار قادة القوات المسلحة لكلا الجانبين.

واشتمل اللقاء على اتفاقات بين وزارتي الدفاع الروسية والمصرية، واشترط الجانب المصري ألا يقتصر التعاون بينهما على بيع الأسلحة لمصر فقط وإنما يمتد إلى التصنيع المشترك على أن تساعد روسيا مصر فى إقامة قاعدة لتصنيع أسلحتها محليا وكذلك عدم تدخل الجانب الروسي في المجالات السياسية المصرية أو الضغط عليها بأى شكل فيما يخص علاقة مصر ببقية الدول وألا يكون مقابل هذا التعاون أى مطالبات روسية بقطع علاقات مصر مع أى من دول العالم.

جاء ذلك بعد أن استقبل الفريق أول السيسى الجنرال سيرجي شويجو وزير الدفاع الروسي والوفد المرافق صباح اليوم، وأجرت الدفاع المصرية لنظيرها الروسي مراسم استقبال رسمية بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع بكوبري القبة.

وعقب مراسم الاستقبال التقى الجانبان حيث رحب الفريق أول السيسي بالضيف الروسي على أرض مصر في الذكرى السبعين للعلاقات الحميمة بين البلدين، كما تناول اللقاء سبل دعم وتبادل الخبرات وتعزيز العلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

وأكد الجانبان في جلسة المباحثات التي تناولت المستجدات والمتغيرات المتلاحقة على الساحتين الإقليمية والمحلية في ظل الظروف الراهنة، وبحث أوجه التعاون المشترك والعلاقات المتميزة التي تربط البلدين.

وفتحت الجلسة علاقات إستراتيجية تاريخية جديدة من خلال مرحلة جديدة من العمل المشترك والتعاون البناء المثمر لكلا الجانبين؛ تحقيقًا لإقامة سلام شامل وعادل ومتوازن بما يخدم منطقة الشرق الأوسط التي تعد قلب العالم وصمام الأمان للأمن والسلم الدوليين.

وأكد المصدر أن الجنرال شويجو قد أعرب عن تقديره واعتزازه بالقوات المسلحة المصرية ودورها التاريخي والمتجرد في حماية الشعب المصري، كما أشاد بالمستوى الذي وصلت إليه القوات المسلحة بالمستوى الاحترافي الذي وصلت إليه القوات المسلحة، مؤكدا على تدعيم وتعزيز أوجه التعاون بين القوات المسلحة المصرية والروسية.

وأوضح أن موسكو مصممة على تطوير العلاقات مع مصر في المجال العسكري وتكثيف الاتصالات الثنائية في هذا المجال العسكري، وأضاف: "آمل أن أواصل اليوم الحوار البناء بشأن شتى المسائل المتعلقة بالتعاون العسكري - التقني.. كما أقترح بحث القضايا الملحة للأمن الدولي والإقليمي".


تصفح جريدة الدستور ليوم الخميس 14/11/2013بصيغة pdf