رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بوتين يشيد بموقف الأسد ويعتزم دعوة اندونيسيا لحضور "جنيف 2"

بوتين يشيد بموقف
بوتين يشيد بموقف الأسد ويعتزم دعوة اندونيسيا لحضور "جنيف 2"

رأى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء، أن التعاون السوري بشأن الأسلحة الكيماوية بدد كافة "الشكوك" لدى المجتمع الدولي .. كما اقترح بوتين توسيع دائرة الدول المدعوة لحضور مؤتمر "جنيف 2" حول الأزمة السورية لتشمل دولا أخرى مثل اندونيسيا.

وقال الرئيس الروسي -على هامش أعمال قمة آسيا-المحيط الهادئ في بالى الاندونيسية "أن الشكوك التي كان تساور المجتمع الدولي حول رد الفعل المناسب للقيادة السورية فيما يتعلق بالقرار الدولي لتدمير الأسلحة الكيميائية لم يتم إثباتها".

وأضاف أن "القيادة السورية تعمل بشكل نشط وتتعامل مع هذا الملف بشفافية كبيرة وتساعد الهيئات الدولية لمواصلة عملها".

وأعلن بوتين -الداعم الأول للنظام السوري- أنه يأمل في أن يستمر هذا العمل بالوتيرة والطريقة نفسها.

وكانت روسيا قد قدمت في سبتمبر الماضي اقتراحا بشأن تفكيك الترسانة الكيماوية السورية مما أدى إلى القضاء على التهديد بتوجيه ضربة عسكرية غربية في اللحظات الأخيرة ضد النظام السوري بعد مجزرة وقعت بالقرب من دمشق استهدفت مدنيين باستخدام الأسلحة الكيماوية .. بحسب مجلة "لوبوان" الفرنسية.

وأكد الرئيس الروسي أنه بحث مسألة تدمير الأسلحة الكيماوية السورية مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على هامش القمة.وقال "ناقشنا ما يتعلق بتدمير الأسلحة الكيماوية وطريقة تنظيم العمل في هذا الصدد .. كما تحدثنا بشأن نقاط أخرى في هذه القضية". وأضاف أن هناك تفاهمات متبادلة بين روسيا والولايات المتحدة فيما يتعين علينا إنجازه وكيفيه ذلك الأمر ".