القاهرة : الإثنين 21 مايو 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
الثقافة
الخميس 17/مايو/2018 - 12:48 ص

«الكردى المخذول» يرصد المشهد الكردى وتشابكاته

«الكردى المخذول»
نضال ممدوح
dostor.org/2174078

صدر مؤخرا عن الدار العربية للعلوم ناشرون٬ كتاب «الكردي المخذول.. رواية الدولة السراب في الوطن المستحيل» من تأليف فؤاد مطر٬ وتقديم كامران قرداغي.

يرصد الكتاب المشهد الكردي الحالي، باحثا في الأزمة التي نشأت بين حكومة العراق وأكراد العراق نتيجة إعلان مسعود بارزاني، رئيس إقليم كُردستان، قرارًا بإجراء استفتاء شعبي في الإقليم من أجل الاستقلال، وهو قرار رفَضَ التراجع عنه على الرغم من المناشدات العربية والدولية، وعلى الرغم من عدم تبني حليفه الأميركي لهذا الإجراء، مما قاد في النهاية، ونتيجة التعقيدات اللاحقة، إلى اتخاذه قرارًا بالتنحي.

يقع الكتاب في 256 صفحة من القطع الكبير٬ ويحتوي علي مجموعة من الصور التاريخية، وتتوزع مادته على ثلاثة عشر فصلا بالعناوين الآتية: الاستفتاء الذي حرَّر البرلمان المعطَّل · الأصدقاء يبتعدون.. والكُرْد ينقسمون ·بريطانيا بين التفهم والتحذير· المحاولة الأخيرة قبل تشييع جلال طالباني· اشتدت كثيرا لتنفرج قليلا · كركوك: محنة الانسحاب ونشوة الاستعادة· فرنسا الماكرونية: مراضاة صديق وعدم إغضاب آخر· دقت ساعة التنحي الذي لا بد منه · مصائب كُرْدية.. وفوائد تركمانية · كلام عراقي يُحنِّن وكلام كُرْدي يُجنِّن · اثنيْن الحسم بعد اثنيْن الاستفتاء · ماراتون الإنذارات والتحديات والمساعي· تأملات في المخذول قبل الاستفتاء وبعده.