القاهرة : الإثنين 19 فبراير 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
المرأة و الطفل
الثلاثاء 13/فبراير/2018 - 11:26 ص

من أمال فهمي لـ أميمة كامل.. أشهر 10 مذيعات في تاريخ الراديو

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه
رانا رمضان
dostor.org/2057132

لعل ما يميز إعلاميات الراديو قدرتهن علي الوصول لقلوب المستمعين بالصوت فقط، مما أثار عامل الخيال لدي الجمهور، متسائلين عن شكل مذيعتهم المفضلة التي استطاعت بصوتها العذب أن تأثرهن وتجبرهن علي الإستماع لبرنامجها وانتظاره كل يوم، وفي اليوم العالمي للراديو، نقدم قائمة بأشهر مذيعاته علي مر العصور.

«آمال العمدة»
من أشهر مذيعات الراديو، زوجة الإعلامي مفيد فوزي، ووالدة الصحفية والشاعرة حنان مفيد فوزي، قدمت أكثر من برنامج إذاعي لا يزال صداه عالقا في أذهان المستمعين وأبرزهم «ساعة زمان» و«إقرار ذمة شخصية».

«أبلة فضيلة»
علي صوتها الدافئ، نشأ جيل من الأطفال، مستعما بلهفة لقصصها الممتعة، من حكاية البلبل للسلحفاة الحكيمة لغناء الحمار، استطاعت أبلة فضيلة أن تسكن قلوب الأطفال والكبار أيضا.



«أميمة كامل»
من الإعلاميات اللاتي وضعن بصمتهن في الإذاعة المصرية، دخلت الإذاعة عام 1965 وتدرجت في المناصب من مذيعة ومحررة ومترجمة بالبرنامج العام حتي وصلت إلي مدير البرامج التعليمية، ثم مدير عام البرامج، وهي أول من أنشئ إدارة بالبرامج العلمية.



«آمال فهمي»
«ملكة الكلام» في الوطن العربي، من الإعلاميات الخالدات في تاريخ الراديو، فهي أول من أدخل الفوازير في الإذاعة العربية، كما أنها الوحيدة في ماسبيرو التي حصلت علي جائزة مصطفي وعلي أمين للصحافة بعدما حولت تحقيقات صحفية إلي تحقيقات إذاعية وهو الأمر الذي لاقي استحسان مستمعي الإذاعة.


«آمال علام»
من الأسماء التي لها وزنها في الراديو، صاحبة كثير من البرامج الناجحة أبرزها «المرأة والأمم المتحدة» والبرنامج الجماهيري «مارثون الأغنيات» مع الإعلامي المعروف أحمد شريف.


«ليلي دوس»
تعد أول امرأة عربية تعمل كمذيعة راديو في الشرق الأوسط، بدأت حياتها المهنية كمنتج في الراديو عام 1944 ثم مذيعة في نفس العام عندما أعلنت خبر إنزال نورماندي ذلك الغزو الذي أنهي الحرب العالمية الثالثة، والذي قالت عنه أنها وجدت نفسها عالقة أمام هذا الموقف حيث لم تجد أحدا في الإذاعة لإعلان الخبر مما اضطرها للإعلان عنه بنفسها ومن بعدها انطلقت في رحلتها بالعمل الإذاعي.


«رنا سماحة»
عقب ظهورها في برنامج المواهب «ستار أكاديمي» ووصولها للمراحل النهائية، قررت المطربة الشابة رنا سماحة الحفاظ علي شهرتها من خلال التواصل مع مستمعي الراديو عبر برنامجها الإذاعي الشهير «غني وبس» مع المطرب مينا عطا، والذي حقق صدي مع الجمهور وحصد أفضل برنامج إذاعي من «دير جيست» وتقدم الآن «سنة تانية غنا» مع مينا عطا أيضا.


«وئام وجدي»
من أشهر الأصوات الإذاعية، مذيعة ميجا fm، ارتبط الجمهور بها من خلال عدة برامج أشهرها درس خصوصي، ومع بعض أحلي، مع الفنان كريم كوجاك.


«جيهان عبد الله»
من الإذاعيات الشابات اللاتي حفرن اسمائهن في أذهان الجمهور، الإعلامية جيهان عبد الله صاحبة البرنامج الإذاعي الشهير علي نجوم أف أم «أجمد 7 الساعة 7»، والذي حظي علي شعبية واسعة وأصبح من أهم البرامج علي نجوم أف أم.


«رنا خطاب»
من أشهر الإذاعيات في مصر، تقدم حاليا علي نجوم أف أم، برنامجها الشهير «بنشجع أمهات مصر»، والذي حظي علي شعبية واسعة.






ads