القاهرة : الخميس 26 أبريل 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
منوعات
الجمعة 12/يناير/2018 - 09:42 م

خلال 10 سنوات.. الكلاب «هتتكلم»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
نيفين هنري
dostor.org/2019455

بعد 10 سنوات فقط يمكن لكلبك أن يتحدث معك بدلا من النباح، وفقًا للخبراء، وذلك بفضل التقدم في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، والذي سيمكن محبي الحيوانات من تحقيق حلمهم والتحدث مع كلابهم.

تقول صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، إن باحثًا واحدًا يجمع حاليًا الآلاف من أشرطة الفيديو لكلاب «تنبح، تزوم وتتحرك»، ويجري استخدامها بطريقة خوارزمية وبحسابات دقيقة في محاولة لفهم لغة الكلاب.

ويطوّر البروفيسور كون سلوبودشيكوف من جامعة نورث أريزونا، تكنولوجيا جديدة تفسر لغة كلب البراري أو ما يسمى «كلب المروج»، ويقول إنه يمكن أن يستخدم في نهاية المطاف لتفسير الحيوانات الأخرى.

كلب المروج، حيوان قارض، يعيش في جحور في المناطق العشبية الواقعة غربي أمريكا الشمالية، وينتمي إلى فصيلة السنجاب، وقد سُميّ بهذا الاسم لتشابه صوته بصوت عواء الكلب، عندما يطلق نداءً تحذيريًا. كلاب المروج تبقى يقظة وهي تترصد أعداءها.

وتقول الصحيفة البريطانية، إن كلاب البراري في أمريكا الشمالية لديها طرق متطورة لاستدعاء أعضاء المجموعة وتنبيههم إلى الخطر.

وقال البروفيسور سلوبودتشيكوف، الذي يدرس الحيوانات منذ أكثر من 30 عامًا، في حديث مع شبكة «إن.بي.سي»: «أعتقد أنه إذا استطعنا أن نفعل ذلك مع كلاب البراري، يمكننا بالتأكيد أن نفعل ذلك مع الكلاب والقطط».

ويعتقد البروفيسور سلوبودشيكوف، أن التصوير المكثف للكلاب يمكن أن يساعد في فهم السلوك الحقيقي لهذا الحيوان ويساعدنا على ترجمة أفكاره مثل «أريد أن أكل الآن» أو «أريد أن أذهب للنزهة».

ads
ads