القاهرة : الأحد 22 أبريل 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
لايف ستايل
الجمعة 12/يناير/2018 - 09:39 م

نصائح لتعزيز الثقة بالنفس عند الأطفال

نصائح لتعزيز الثقة
رانا رمضان
dostor.org/2019453

الثقة نصف الجمال.. فإذا كان من الصعب الاتفاق على معيار معين للجمال، فإنه لا اختلاف عن الثقة في النفس تزيد الفتاة جمالاً وتجعلها محط أنظار الآخرين، ولذلك فإن اهتزاز ثقة الطفلة في نفسها من أكثر المشاكل التي تؤرق الأمهات وتصيبهن بالقلق حيال مستقبل ابنتها.

واستعادة ثقة الفتاة بنفسها ليست بالأمر اليسير؛ لذلك يجب على الأم أن تكون حذرة في تربيتها لابنتها حتى لا تجعل منها فتاة مهزوزة تخشى التعامل مع المجتمع.

من جانبه قال محمد هاني، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الزوجية والأسرية، إن السبب الرئيسي وراء اهتزاز ثقة الفتاة بنفسها يرجع إلى الأسرة وبخاصة الأم، مشيرًا إلى أن تهميش رأي الطفلة في التجمعات العائلية والسخرية من رأيها ومقارنتها المستمرة بذويها وتعنيفها أمام الجميع من أكثر الأسباب التي تجعل الفتاة مهزوزة، خاصة في مرحلة المراهقة.

ونصح استشارى الصحة النفسية والعلاقات الزوجية والأسرية، "الأم" لاستعادة ثقة ابنتها بنفسها بأن تتنازل عن دورها كأم وتستبدله بدور الصديقة، مؤكدًا أن الفتاة في مرحلة المراهقة بحاجة إلى الصديقة أكثر من حاجتها للأم.

وأضاف "هاني"، في تصريح لـ"الدستور"، أنه يجب على الأم أن تستوعب أيضًا ن ابنتها معرضة لارتكاب الأخطاء، وبالتالي يجب عليها أن تكون قادرة على استيعاب الخطأ وتفهمه والمناقشة الهادئة حوله مع ابنتها.

كما شدد استشارى الصحة النفسية والعلاقات الزوجية والأسرية، على أهمية استشارة الأم لابنتها؛ لإعطائها الإحساس بأهمية رأيها حتى ولو لم تستعين به، مضيفًا أنه يجب عليها أيضًا أن تترك للفتاة حرية اختيار أغراضها لإشعارها بأهميتها وأنها لم تعد صغيرة.