القاهرة : الثلاثاء 23 يناير 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
ads
النفسية إيه؟
الجمعة 12/يناير/2018 - 02:02 م

أحد مؤسسي «حلم»: افتتاح أكاديمية لذوي الإعاقة بهدف إزالة الصدمة المجتمعية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
شيماء دهب
dostor.org/2019113

بالتزامن مع إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2018 لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يصل عددهم إلى 15 مليون معاق يأملون أن يكون هذا العام هو عام تحقيق أحلامهم داخل المجتمع.

وهناك العديد من المؤسسات التي تسعى لخدمة ذوي الإعاقة، وأبرزها مؤسسة «حلم» لإعادة تأهيل ودمج ذوي الإعاقة، وآخر ما تم من أعمال مشروع «انطلق» وهو عبارة عن إنشاء شارع لذوي الاحتياجات الخاصة بجوار جامعة القاهرة.

وعن الفكرة، قالت آمنة الراعي أحد مؤسسي مؤسسة حلم، إن المعاق يتم حبسه في بيته ولا يتحرك بسبب ضعف الإمكانيات وعدم وجود طريق يسير عليه، والهدف الأساسي من الطريق هو أنهم يستطيعون النزول والذهاب لعملهم والاشتراك في الحياة العادية.

وأضافت الراعي في تصريح خاص لـ«الدستور»: حاليًا وبالتعاون مع وزارة الآثار نغير الإتاحة لذوي الإعاقة بمعبد الكرنك في الأقصر، سنغير المسارات والمداخل والمخارج الخاصة بالمعبد حتى تكون متاحة لذوي الإعاقة.

وكشفت أيضًا عن مشروع تهيئة محطتين بالجيزة وهما «جامعة القاهرة وفيصل» لذوي الإعاقة، وسيتم البدء فيه خلال أيام.

وأضافت أن فريق عمل المؤسسة جزء منه من ذوي الإعاقة، معلنة عن الأكاديمية التي سيتم افتتاحها خلال 3 شهور لتخريج دفعة من الأطفال والكبار قادرين على التعامل مع المجتمع وفقًا لظروفهم، والهدف منها التدريب من أجل التوظيف وهى عبارة عن تدريبات لتأهيلهم للعمل بالوظائف المتاحة لهم.

وتابعت: الأكاديمية هدفها إزالة الصدمة المجتمعية من تلك الفئة، ووضعهم في ظروف مختلفة.

وصول
مشروع يعمل على مساعدة الشركات لتعميم نسبة الـ5% من المعاقين في كافة الشركات، والقيام بتدريب العاملين في الشركات للتعامل معهم، وأضافت: أصبحنا حلقة الوصل ما بين الشركات وبين ذوي الإعاقة حتى نوصلهم إلى العمل.

ads