القاهرة : الأربعاء 17 يناير 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
ads
الصحة
الخميس 04/يناير/2018 - 02:55 ص

تعرف على الفوائد الصحية للصداقة

تعرف على الفوائد
غادة موسى
dostor.org/2010973

«أن تجعل الوقت لأصدقائك أمر فى غاية الصعوبة خاصة كلما كبر بك السن»، مقولة ربما تتعايش معنا فى حياتنا اليومية بشكل متزايد، على الرغم من أن الدراسات أثبتت أن الصداقات الخاصة تسبب لك مجموعة من الفوائد الصحية، كما أن الأشخاص الذين يحافظون على علاقاتهم الاجتماعية يكونوا أكثر سعادة من غيرهم، ويعيشون لفترة أطول ويواجهون مشاكل صحية أقل.

ويقدم موقع «healthgrades» فوائد الصداقة :-

- الصداقة تستطيع أن تقلل من المواقف المجهدة المتعلقة بالضغط العصبى، حيث تكون أكثر عرضة للرد بهدوء إذا كنت تتكىء على أصدقائك، فعدم وجود الأصدقاء يجعلك تشعر بالتوتر، والوحدة كافية لأن تزيد من هرمونات الإجهاد.

- تحافظ الصداقة على صحة القلب والأوعية الدموية، حيث أن قلبك يستفيد من الصداقات وتكون أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكر، كما وجدت دراسات أخرى أن الأشخاص الذين لديهم اتصالات اجتماعية أقل لديهم خطر أكبر بنسبة 50% من الموت بسبب أمراض القلب.

- طول العمر مرتبط بالحفاظ على أطول فترات من الصداقة، فأولئك الذين يفتقرون إلى علاقات قوية لديهم خطر أكبر للموت فى وقت مبكر، فالصديق يمكن أن يوفر فوائد تمتد فى الحياة تصل إلى عشر سنوات.

- مع تقدمك فى السن ترتفع مخاطر انخفاض الإدراك سواء الزيادة فى النسيان أو الظروف المعرفية الأكثر خطورة مثل الخرف، ولكن الصداقة تساعدك على البقاء حاد العقل، كما أن العلاقات المتعددة تحافظ على قوة الدماغ.

- وجود الأصدقاء هو جزء من صحتك الاجتماعية فالصداقة تجعلك أكثر عرضة للشعور بالرضا عن الحياة، فتساعدك على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والخروج من المنزل للاختلاط.

ads
ads