القاهرة : الأربعاء 17 يناير 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
ads
منوعات
الأربعاء 03/يناير/2018 - 07:23 م

على الطريقة اليابانية.. وفّر 35% من دخلك

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه
نيفين هنري
dostor.org/2010717

في بداية العام الجديد، ينظر كثير من الناس إلى حياتهم ويقيمون الأشياء التي يجب أن يغيروها. واحدة من المخاوف الرئيسية التي تشغل تفكير هؤلاء الجانب المادي وكيفية إدارة النفقات وترشيدها، مع محاولة إيجاد الحيل المساعدة في وضع ميزانية لا تكون مرهقة.

صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، قدَّمت الطريقة اليابانية المسماة kakeibo التي يصفها الخبراء بأنَّها قادرة على توفير 35% من مصاريفك الشهرية.

«الكايكيبو» هي مجلة يابانية تقليدية مليئة بجداول البيانات وكذلك التأكيدات ورسائل ملهمة لتحفيزك لتحقيق الأهداف الخاصة بالمال، ويشجع الكتاب المستخدمين على الجلوس في بداية كل شهر والتخطيط لخطة التمويل للأربعة أسابيع التالية.

وهذا يعني كتابة كمية الأموال التي تخطط لتوفيرها من الشهر مع البحث في النفقات اللازمة الخاصة بك من حيث أربع فئات محددة.

الفئة الأولى من الأربع فئات تضم مصاريف الأكل والمسكن والمواصلات والعلاج، أي الأمور الضرورية للمعيشة، الفئة الثانية تضم النزهات ومصاريف الترفيه شاملة، الفئة الثالثة، تضم كل ما يختص بالثقافة أي الكتب والمسرح والسينما، والفئة الرابعة كل ما يختص بالهدايا.

والطريقة اليابانية في التوفير تعتمد على أربعة أسئلة تسألها كل أول شهر لتكون أكثر تنظيمًا في حياتك، أولها كم من المال لديك؟ كم من المال تود صرفه؟ كم من المال ستصرفه فعليًا؟ وكيف لك أن تحسن من ميزانيتك؟ ووفقًا للصحيفة البريطانية فإن هذه الطريقة ستساعدك في خفض وترشيد مصاريفك وتزيد من نسبة الادخار الشهري بحوالي 35% لأنها تجعلك أكثر تنظيمًا فيما يتعلق بالمال، كما أنَّها تجعلك تفكر في بنود مصاريفك وإذا كانت هذه المصاريف ضرورية أم مجرد كماليات يمكن أن تستغني عنها.

ads
ads