القاهرة : الإثنين 11 ديسمبر 2017
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
ads
النفسية إيه؟
الثلاثاء 05/ديسمبر/2017 - 12:24 م

دراسة تكشف العلاقة بين المشي والسعادة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
مارسيل نظمي
dostor.org/1650031

يزداد الكشف عن تأثير الطبيعة على حياتنا يومًا بعد يوم، وهذا ما أعلنته دراسة حديثة ربطت بين التمشية الصامتة وسط مساحات من الطبيعة كالأشجار أو البحر، وبين الحد من التوتر وتعزيز حالة السعادة والرفاهية.

وقد اعتقدت مجموعة من الباحثين من جامعة ستانفورد، أن تأثير الطبيعة يكون له علاقة بالحد من الميول الإدمانية وتعاطي العقاقير أو تحسين مزاج الأشخاص الأكثر عرضة لحالات الاكتئاب والأمراض العقلية الأخرى.

واختار الباحثون سكان المدن؛ لأنهم توقعوا أن يكون لديهم مستوى مرتفع نوعًا من التجاعيد الناتجة عن الضغوطات المستمرة والمزمنة المرتبطة بالازدحام الحضري، وأجروا تجربة من خلال سير نصف المشاركين فيها لمدة 90 دقيقة من خلال أرض عشبية ذات المناظر الخلابة، أما النصف الآخر، فقد ساروا فى شارع مزدحم بالسيارات والأشخاص.

ووجد الباحثون أن حالة النشاط فى قشرة الفص الجبهي من الدماغ قد تحفزت لدى الأشخاص الذين ساروا وسط الطبيعة، بينما لم يظهر أي تحسن لدى الآخرين، حسب ما نشره موقع «The Atlantic».

وفى مصر سعت الكثير من المبادرات الشبابية لتنظيم فعاليات للمشي وسط المناظر الطبيعية التي تتمتع بها مصر خاصة فى المناطق الساحلية، وفى هذا الإطار دعت مجموعة «شباك السعادة» لتنظيم فعاليات داعمة لتحفيز السعادة فى عروس البحر الأحمر، منها يوم للتمشية تحت شعار: «تمشية العافية والبهجة» بالإسكندرية على مدار شهر ديسمبر.

ads