القاهرة : الإثنين 11 ديسمبر 2017
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
ads
النفسية إيه؟
الثلاثاء 10/أكتوبر/2017 - 03:04 م

ماذا تعرف عن فصام الشخصية؟

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه
شيماء دهب
dostor.org/1582786

كثيرون يعتقدون أن فصام الشخصية يعنى أن الشخص يكون لديه شخصيتين يظهر بهما بطريق مختلفة، وبالتزامن مع اليوم العالمي للصحة النفسية، نعرف خلال السطور التالية المقصود بالفصام من خلال الدكتور جمال فرويز، إستشاري الامراض النفسية.

فى باديء الامر،تصل نسبة المصابين بالفصام 1%، أى اننا لدينا مليون مريض بالفصام، أما عن أنواع الفصام:

الفصام التشككي: المريض لديه ضلالات وهلاوس واضطرابات فى التفكير مثل هناك أناس يسيرون خلفي يقوموا بتصويرى، أما الهلاوس فهناك أنواع بصرية وسمعية وهلاوس عن طريق حاسة الشم ولكن بنسبة 97% من الهلاوس تكون سمعية.

الفصام البسيط: أقرب إلى الإضطرابات الشخصية فنجد أن المريض يهمل النظافة الشخصية لا يريد التحدث مع أحد يظهر صفات والتزام على عكس ما فى الحقيقة ولديه تفكير مغاير تماما للواقع.

الفصام فى التقكير: هو شعورالمريض بأن أفكاره تذاع عبر التليفزيون ودائمًا مقروئة فى أذهان جميع الاشخاص،وهذا النوع أعراضه سلبية للغاية لا يهتم ايضا بنظافته الشخصية،يتشكك فى جميع الأشخاص، وكلامه قليل.

الفصام البارانويدى: يظهر فى سن متأخرة فى سن الثلاثين، يُعانى المصاب به بالضلالات والغالب فى هذا النوع هو الإحساس بالاضطهاد.

الفصام الكتاتوني أخطر أنواع المرض وغالبا ما ينتهي بوفاة الشخص نظرًا لتعرضه لضغوط يحدث عنها هياج للمريض وانقباض وانبساط فى العضلات وإنقاذ حياته يأتي بجلسات الكهرباء.

ads