القاهرة : الخميس 23 نوفمبر 2017
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
ads
تحقيقات
الأربعاء 13/سبتمبر/2017 - 12:48 م

الدراما والإدمان.. كلٌ في طريق

غادة والي
غادة والي
إسلام الشرنوبي
dostor.org/1546536

على مدار السنوات المنقضية، حاولت وزارة التضامن الاجتماعي، بشتى الطرق القضاء على انتشار ظاهرة إدمان المخدرات، عن طريق تسليط الأضواء على الحملات الإعلامية المناهضة للإدمان والتعاطي في المجتمع المصري، غير أنّ الدراسة التي أعدها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان بوزارة التضامن الاجتماعي، تؤكد أنّ نسبة التدخين بين طلاب الثانوية العامة وصلت إلى 12٪ منهم 72٪ تناولوها تأثرًا بالإعلام والدراما، وأجريت الدراسة خلال شهري مارس وأبريل من العام الحالي، على عينة عشوائية من 5 آلاف طالب وطالبة بـ 143 مدرسة على مستوى الجمهورية.

وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي أكدت، في هذا الصدد، أنّ دراما رمضان المنصرم شهدت 5 آلاف مشهد تناول مشكلة التدخين وتعاطي المواد المخدرة في الأوساط المصرية، وهو ما أصبح يُظهر للجميع أنّ المجتمع أصبح يتناولها بشكل عادي دون رقابة أخلاقية أو أمنية، قبل أن تنوه إلى أنّ هناك آمالًا عريضة تعلق على المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لمجابهة ما تقدمه وسائل الإعلام بشأن تعاطي المخدر.

في الوقت الذي أعلن مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، عمرو عثمان، أنّ الدراسة بيّنت أن جميع الأعمال الدرامية الأخيرة في شهر رمضان الأخير احتوت على مشاهد تدخين ومخدرات، مؤكدًا أن مسلسل "الحرباية" كان على رأس القائمة بإجمالي توقيت وصل إلى ساعتين تقريبًا، يليه مسلسل "أرض جو" بإجمالي ساعة ونصف تعاطي.

وأكد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، أنّ الشعب المصري من أكثر الشعوب إهلاكًا لصحته عن طريق تعاطي المخدرات والتدخين، معتقدًا أنها وسيلة للسعادة.

وتابع مكرم أنّ المجلس سيكون أداة فعالة في محاربة الظاهرة، خلال اجتماعات تمت وستتم مع صناع الدراما والسينما لإنتاج أعمال درامية وسينمائية توضح للشباب مخاطر التعاطي والإدمان، مشيرًا إلى أن الإحصائيات مخزية للمجتمع المصري.

وبلغ إجمالي المشاهد التي تحدثت عن ظاهرة التعاطي في دراما 2015، ما يقرب من 14٪ من إجمالي المشاهد الكلية، بـ 990 مشهدًا، بمعدل 27 ساعة و48 دقيقة، وفقًا لتقرير صدر عن المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، مؤكدًا أن مسلسل "حواري بوخارست" حينها كان الأول بـ4 ساعات و30 دقيقة، أي ما يقرب من 50٪ من مشاهد المسلسل.

في الوقت الذي بلغت النسبة في دراما العام الماضي 60٪ من المشاهد بـ2261 مشهدًا، وجاء على رأس القائمة مسلسل "الطبال" و"الكيف".

وتوزّعت مشاهد الإدمان في دراما 2016 ما بين 543 مشهدًا لتعاطى المخدرات والكحوليات، و1727 لمشاهد التدخين، بينما بلغت المساحة الزمنية لمشاهد التدخين وتعاطى المخدرات 63 ساعة و27 دقيقة بنسبة تقرب من 12٪ من إجمالي المساحة الزمنية للأعمال الدرامية، حيث بلغت المساحة الزمنية لمشاهد التدخين 45 ساعة و51 دقيقة و23 ثانية بنسبة 8.9٪ من إجمالي المساحة الزمنية للأعمال الدرامية.

بينما بلغت مساحة مشاهد تعاطي المخدرات والكحوليات 17 ساعة و36 دقيقة و21 ثانية بنسبة 3٪ من إجمالي المساحة للأعمال الدرامية، في حين استحوذت مشاهد الكحوليات على 82.2٪ والحشيش والبانجو على 11.2٪ والهيروين 5.4٪ والأدوية المخدرة 2.6٪ من إجمالي مشاهد تعاطي المخدرات في الأعمال الدرامية.

ads