hedad
القاهرة : السبت 25 نوفمبر 2017
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
ads
تحقيقات
الثلاثاء 05/سبتمبر/2017 - 06:41 م

«علّم قطر».. قصة أغنية حاربت بها السعودية إرهاب الدوحة الممول

مطربون علّم قطر
مطربون علّم قطر
سمر عبدالله
dostor.org/1536457

منذ بدء الأزمة الخليجية، وقفت الدول المقاطعة لقطر –وعلى رأسها السعودية- في وجه الدوحة، محاولة إنهاء إرهابها الذي تموّله الدوحة بطرق مباشرة وغير مباشرة، غير مبالية بعقوبات قد تُفرض عليها في أي لحظة من قِبل المجتمع الدولي، أو تأرجح يضرب علاقتها بأشقائها –الذين كانوا- بسبب الإرهاب.

وبينما تحاول قطر زعزعة استقرار هذه الدولة أو تلك، لم تقف السعودية مكتوفة الأيدي، ولم تقرر أيضًا اللعب على وتر زعزعة استقرار الدوحة، مثلما فعلت الدولة الصغيرة، بل اختارت القوة الناعمة التي يُمكن بها إيصال رسالة محددة إلى قطر، دون إيذاء مادي لها، بعد محاولات من الدول المقاطعة لم تفلح في إثناء قطر عن دعمها للإرهاب.

«7 فنانين يشاركون في الأغنية»
«علّم قطر».. كان هذا هو اسم الأغنية التي قرر المطربون السعوديون أن يحاربوا الدوحة بها، بطلها محمد عبده وراشد الماجد وماجد المهندس وعبد المجيد عبدالله وأصيل أبو بكر ووليد الشامي ورابح صقر، وكتب كلماتها الكاتب السعودي تركي آل الشيخ، مستشار في الديوان الملكي، وألحان الفنان رابح صقر، وتوزيع مدحت خميس، ومكساج جاسم محمد، ونشرتها شركة «روتانا» عبر قناتها الرسمية على يوتيوب.

«500 ألف مشاهد للأغنية على يوتيوب»
وبعد ساعاتٍ قليلة من نشر أغنية "علّم قطر"، وصلت نسبة مشاهدتها إلى 500 ألف مشاهد، حيث جاءت كلمات الأغنية كالتالي «علم قطر.. واللي وقف ورى قطر.. إن البلد هذي طويل بالها.. بس المسايل لين صوت للخطر..لا والله لن تشوف فعل رجالها.. طعناتنا في الوجه ما في الظهر.. عشرين عاما من الدسايس والغدر والمؤامرات».. كما جاء في أحد المقاطع الأخرى بالأغنية «الجار بار.. وبان ماهو مستتر سود القلوب.. وخايبات افعالها..ولله مال الخاين وفعله عذرا.. الي فتحنا بابها.. ما عاد فيها لا سكوت ولا صبر.. الشرذمة تقع بشر أعمالها».

«ليست الأغنية السياسية الأولى للشيخ»
لم تكن "علّم قطر" الأغنية السياسية الأولى لتركي آل شيخ، حيث سبق وأن ألّف كلمات أغنية "راعي العوجا" والتي يمتدح فيها الملك سلمان، بحكم عمله مستشارًا في الديوان الملكي بدرجة وزير، حيث يُعد شاعرًا غنائيًا بدرجة سياسي.

«ردود أفعال قطر»
أثارت أغنية "علّم قطر" ردود أفعال غاضبة في قطر، حيث ردّ مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية، أحمد بن سعيد الرميحي، على أغنية "علّم قطر"، عبر تغريدة على حسابه الرسمي على موقع تويتر استخدم فيها وسم "علميهم يا قطر"، قائلًا: «إننا نسمو بأخلاقنا عن الصغائر، ونترك لهم الافتراءات والسرقات والسوقية بالكلام وإعلامهم المبتذل.. علميهم يا قطر».

ads