القاهرة : السبت 18 نوفمبر 2017
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
ads
تحقيقات
السبت 02/سبتمبر/2017 - 07:47 ص

معركة أكتوبر.. خريطة الصراع على لجان البرلمان فى دور الانعقاد الثالث

البرلمان
البرلمان
محمد جعفر - حسين العمدة - عائشة حسن
dostor.org/1532830

رغم أنه يتبقى شهر كامل على دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب، الذى يبدأ أكتوبر المقبل، فإن الاتصالات والتربيطات لحسم معركة انتخابات اللجان النوعية بدأت مبكرًا.

وتجدد صراع النواب على رئاسة مكاتب اللجان النوعية فى المجلس، فى الانتخابات التى ستفرض نفسها على أجندة عمل المجلس، على مدار اجتماعاته الأولى، قبل مناقشة أى تشريعات أو قرارات.

وبلغت حدة المنافسة لدرجة اختلاف ائتلاف «دعم مصر»، صاحب الأغلبية، نفسه على ترشيح شخص بعينه على منصب الرئيس أو الوكلاء، وتصارعت الهيئات البرلمانية المكونة لائتلاف الأغلبية على رئاسة بعض اللجان، من بينها لجنتا «الإسكان» و«العلاقات الخارجية».

ما موقف رؤساء اللجان ووكلائها الحاليين من إعادة ترشحهم مجددًا فى دور الانعقاد الثالث؟، وما الذى تتضمنه أجندتهم التشريعية حال فوزهم؟، وهل بدأوا بالفعل فى إجراء اتصالاتهم بأعضاء اللجنة أم لا؟.. أسئلة يدور حولها تحقيق «الدستور» وحواراتها مع المتصارعين على كعكة «لجان البرلمان».

(الصحة)
مرشد: جولات ميدانية على المستشفيات بكل المحافظات.. وإلزام الدولة بعلاج «المحتاجين»
أعرب الدكتور مجدى مرشد، عضو لجنة الصحة رئيسها السابق خلال دور الانعقاد الأول، عن عزمه الترشح على منصب رئيس اللجنة خلال دور الانعقاد الثالث. ووعد مرشد بزيادة التواصل على أرض الواقع بدلًا من الاكتفاء بالبقاء داخل أروقة البرلمان، وتنظيم جولات ميدانية أسبوعية ودورية للمستشفيات الحكومية والخاصة والجامعية فى جميع المحافظات.

وقال إن ملف الدواء له أولوية قصوى، و«لابد من الانتهاء منه بشكل يلائم الواقع المصرى على كافة المستويات، سواء تشريعات التصنيع، أو نسبة المكون المحلى وتدخل الحكومة فيه، إلى جانب تناسب أسعاره، وضرورة توافره فى السوق، وتكفل الدولة بعلاج المحتاجين».

وأفاد بأن من القوانين الرئيسية على أجندة اللجنة، قانون التأمين الصحى الشامل الذى ستدخل اللجنة عليه تعديلات كثيرة جدًا من شأنها أن تعجل بتطبيقه، إلى جانب بحث تمويله، وقانونى التحاليل الطبية ومزاولة مهنة الصيدلة، اللذين سيأخذان وقتًا وفيرًا أيضًا فى المناقشات، بالإضافة إلى ملف التعليم الطبى.

العمارى: واثق من تأييد الأعضاء وإنجازاتى تتحدث عنى.. ونسعى لاحتواء أزمة الدواء
قال الدكتور محمد العمارى، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب فى دور الانعقاد الثانى، إنه حسم قرار ترشحه على رئاسة اللجنة فى دور الانعقاد الجديد بهدف استكمال خطة تطوير القطاع الصحى.

وأعرب العمارى عن ثقته فى تأييد أعضاء اللجنة لترشحه بسبب الجدية فى الإدارة والإنجازات التى تحققت فى دور الانعقاد الماضى، بغض النظر عن تأييد ترشحه من ائتلاف «دعم مصر».

وأضاف أن ثقته فى الفوز تأتى بسبب الإنجازات، التى حققتها اللجنة فى دور الانعقاد الثانى، وأهمها احتواء الأزمات المتكررة للدواء وقوانين الإعلان عن المنتجات الصحية والضرائب على السجائر والتأمين الصحى على الطلاب، الذى زاد من موارد الدولة بقيمة ٣.٢ مليار جنيه سنويًا وقانون مزاولة مهنة العلاج الطبيعى، إلى جانب قانون الإشعاع غير المؤمن وتغليظ عقوبات تجارة الأعضاء البشرية، التى وصلت حاليًا إلى الإعدام بعد تعديل قانون ٥ لسنة ٢٠١٠.

وعن أهم الملفات المقرر مناقشتها فى اللجنة حال فوزه برئاستها، قال العمارى إن «صحة البرلمان» ستركز على مشروع قانون التأمين الصحى الاجتماعى الشامل، معتبرًا أنه أهم مشروع خلال الفترة البرلمانية الحالية.

أبوالعلا: حالة واحدة للترشح.. وقانون التأمين الصحى على رأس أولويات المجلس
كشف النائب أيمن أبوالعلا، وكيل لجنة الصحة فى مجلس النواب، عن أنه لن يترشح لرئاسة اللجنة فى حالة ترشح الدكتور محمد العمارى أو الدكتور مجدى مرشد، احترامًا لهما، وفى حال تراجع أحدهما سيترشح مكانه.

وقال أبوالعلا: «لم أحسم موقفى حتى الآن، خاصة فى ظل إعلان الدكتور محمد العمارى، والدكتور مجدى مرشد، نيتهما الترشح على منصب الرئيس، وكلاهما ذو كفاءة عالية، وأؤكد أننى لن أترشح على منصب رئيس اللجنة فى حالة ترشح كليهما، احترامًا لهما». ورأى أن «دوره الحالى كوكيل للجنة له فاعلية كبيرة، لذلك من المحتمل الترشح عليه مرة أخرى، وهو الأمر غير النهائى أيضاً».

وعن أولويات عمل اللجنة فى دور الانعقاد الثالث، قال إنه سيكون على رأس أولوياتها قانون التأمين الصحى الشامل، الذى سيأخذ النصيب الأكبر من أجندة مناقشات اللجنة، إلى جانب قانون مزاولة مهنة الصيدلة، وتعديلات بتغليظ عقوبة تجارة الأدوية المغشوشة ومساواتها بالقتل العمد.

(الإدارة المحلية)
السجينى: مهتمون بمواقف السيارات و«القابضة للقمامة»

أعلن المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة «الإدارة المحلية» فى مجلس النواب، ترشحه لرئاسة اللجنة فى دور الانعقاد الثالث، مشيرًا إلى أن اللجنة ستحاول إنهاء جميع مشروعات القوانين، التى توجد بحوزتها قبل انتهاء دور الانعقاد.

وقال «السجينى»: «أعلنت ترشحى لرئاسة اللجنة للمرة الثالثة على التوالى، وساحة الانتخابات مفتوحة أمام الجميع، والأجدر والأكفأ سيتم اختياره دون تحيزات لأحد»، متوقعًا أن يختار أعضاء اللجنة رئيسهم بناءً على الخبرة، والجدية فى إنجاز الملفات المتعلقة بالمجالس المحلية.

وأشار إلى أنه يُجرى اتصالات مع نواب اللجنة حول ترشحه، بالإضافة إلى أنه يحوز تأييدًا كبيرًا من حزب الوفد، خاصة أنه أعلن الترشح على رئاسة اللجنة والتنازل عن رئاسة الهيئة البرلمانية للحزب داخل البرلمان. وعن أهم التشريعات التى ينوى طرحها فى دور الانعقاد الثالث، قال: «سننتهى أولًا من مشروعات القوانين، التى لدينا منذ دور الانعقاد الثانى، وأبرزها قانون الإدارة المحلية الذى تم حفظه فترة طويلة فى هيئة المكتب، انتظارًا للموافقة عليه فى الجلسة العامة، ومن ثم إقراره».

وأضاف: «اللجنة جادة كذلك فى الانتهاء من مناقشة مشروع قانون ساحات انتظار السيارات ومواقف السيرفيس المقدم من الأعضاء لمواجهة ظاهرة السايس لأهميته فى تنظيم الشوارع، وسنفتح ملف القمامة بشكل موسع، مع مناقشة مقترح إنشاء شركة قابضة للقمامة، ومتابعة متطلبات المجالس المحلية من خلال الزيارات، التى تحرص اللجنة على تنظيمها باستمرار».

(الشئون الإفريقية)
باشات: اتصالات مع الأعضاء لتكرار تجربة «الانعقاد الأول»

أعلن اللواء حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الإفريقية، عن نيته الترشح لمنصب رئاسة اللجنة فى الانعقاد الثالث، مشيرًا إلى أنه يتواصل مع أعضاء اللجنة فى هذا الشأن.

وقال: «سبق أن حصلت على المنصب فى الانعقاد الأول، وهو ما أود تكراره فى الانعقاد الثالث»، لكنه اعترف بأن اتصالاته ضعيفة مع النواب، لأن وقت الحديث عن الانتخابات غير متناسب مع موعد بدء الانعقاد من الآن، معربا عن تمنياته الحصول على دعم من أعضاء اللجنة للمنصب.

وأفاد بأن زيارات الرئيس السيسى للدول الإفريقية سيكون لها صدى إيجابى فى تحسين العلاقات بين مصر والقارة السمراء، بعد فترة انقطاع طويلة. وفى هذا الصدد، ذكر أن لجنة الشئون الإفريقية تهتم منذ انعقاد البرلمان بتحسين العلاقات التجارية والدبلوماسية مع دول القارة الإفريقية، بالإضافة إلى مشاركتها ودعمها الرئيس فى الزيارات التى ينظمها للدول الإفريقية، التى تضيف رصيدًا مصريًا ممتازًا فى القارة، وتؤكد حماية العلاقات المتبادلة على كل المستويات مع الجانب الإفريقى.

(الاقتصادية)
غلاب: التنسيق بين الأغلبية طبيعى.. والحديث عن التلاعب «غير صحيح»

كشف عمرو غلاب، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، نائب رئيس ائتلاف «دعم مصر»، عن رغبته فى الترشح على منصب رئيس اللجنة مرة أخرى، خلال دور الانعقاد الثالث للبرلمان، مشيرا إلى أن ترشحه يأتى فى إطار استكمال دوره ودور اللجنة فى إصلاح المنظومة الاقتصادية، والرقابة على القرارات الحكومية ذات الصلة.

ورفض غلاب ادعاءات البعض بوجود تلاعب فى انتخابات اللجان النوعية، مشددًا على أهمية اللائحة الداخلية للمجلس، وكونها لا تسمح لأحد بالتلاعب فى الانتخابات، بالإضافة إلى كون باب المنافسة مفتوحًا أمام الجميع.

وعن مسألة التنسيق بين أعضاء ائتلاف «دعم مصر»، قال غلاب إنها أمر معتاد، ويختار الأعضاء فى النهاية الأصلح لرئاسة اللجنة، عبر التصويت بشفافية. وأشار إلى أن الأجندة التشريعية للجنة تتضمن مشروعات قوانين وقرارات إصلاحية مهمة لدعم الاقتصاد، على رأسها حث الحكومة على الانتهاء من قاعدة البيانات الخاصة بالدعم، ومناقشة القوانين المهمة المحالة للجنة، مثل قوانين البنوك، وحماية المستهلك، وقانون الإفلاس.

بدراوى: «دعم مصر» يعتمد على التربيطات لا الكفاءة
رأى محمد بدراوى، عضو اللجنة الاقتصادية فى مجلس النواب، أن انتخابات اللجان النوعية لا تشهد اختيار الأجدر خبرة وكفاءة، بل الأكثر حصولاً على الدعم والتأييد داخل البرلمان، مشيرا إلى أن ائتلاف «دعم مصر» يسيطر بشكل كبير على اللجان النوعية، بالاعتماد على التربيط والحشد الانتخابى، وفق قوله.

وأشار إلى أنه لم يحسم حتى الآن موقفه من الترشح لرئاسة اللجنة، لكن الأمر يظل مطروحا، معتبرا أن الإضافة والأفكار التى يقدمها ويطرحها على أعضاء اللجنة، وهو عضو، يكون لها تقديرها وتحظى بنفس الاهتمام حال كان رئيسا للجنة.

وأضاف: «اللجنة ستفتح العديد من الملفات خلال دور الانعقاد الثالث، أبرزها قوانين حماية المستهلك والبنوك، والتوجه نحو الدعم النقدى الذى سيكون فى صالح المواطنين والحكومة».

الشريف: أساليب غير مقبولة وراء ترددى فى الترشح
قال مدحت الشريف، وكيل اللجنة الاقتصادية: «لم أحسم موقفى بشكل نهائى للترشح، فى ظل انتخابات تشوبها أساليب غير مقبولة ترفع أشخاصًا بأعينهم ليمثلوا هيئة مكاتب اللجان». وأضاف: «لا توجد ضمانات إلا كلمة الدكتور على عبدالعال، بعد أزمة تعليق عمل اجتماعات اللجنة احتجاجًا على الأسلوب الذى تمت به الانتخابات بعد استقالة الدكتور على مصيلحى، من المنصب واعتماد ائتلاف «دعم مصر» على إدخال أعضاء من خارج اللجنة لضمان حصول مرشحهم على المنصب».

وأشار إلى أن حديث عبدالعال بأن ذلك لن يتكرر، مسجل فى المضبطة، مشيرًا إلى أنه لا ضمانة لعدم عودة أعضاء الائتلاف مرة أخرى للجنة. وأضاف: «أجندة اللجنة ممتلئة، وغير مرتبطة بقانون، بل بأحداث وقرارات، لكن لدينا قانون حماية المستهلك الذى أخرته الحكومة لـ٨ أشهر، رغم أنها هى التى طلبت تأجيل اللجنة للقانون المقدم من النواب بعد إقرار غالبية مواده».

(الإسكان)
والى: قانون متكامل للإيجار القديم

رأى النائب علاء والى، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن ترشحه على رئاسة اللجنة مرة أخرى، فى دور الانعقاد الثالث، يأتى لاستكمال برنامجه فى إدارة اللجنة، لافتًا إلى أن انتخابات رئاسة اللجنة فى دور الانعقاد الثالث ستشهد منافسة قوية بين الأعضاء المرشحين.

وأشار إلى أن الانتخابات هى التى ستحدد من يدعمه الأعضاء لرئاسة اللجنة، وقال: «قمت بجهد كبير فى إدارة اللجنة خلال دور الانعقاد الثانى، واللجنة سيكون لها دور مؤثر فى الانعقاد الثالث، وأيضًا دور مؤثر فى النشاط التشريعى داخل مجلس النواب».

واعتبر أن لجنة الإسكان كان لها دور قوى وفعال خلال دور الانعقاد الثانى، وقال: «سيشهد دور الانعقاد المقبل إقرار مجموعة من التشريعات التى تسعى اللجنة لإنجازها، والانتهاء منها للتصويت عليها بدور الانعقاد المقبل».

وأوضح: «سيكون على رأس أولوياتى إقرار قانون البناء الموحد رقم ١١٩ لسنة ٢٠٠٨، وقانون التصالح فى مخالفات البناء، وقانون التطوير العقارى، وقانون تنظيم مياه الشرب والصرف الصحى، وقانون نقابة المهندسين»، مشددًا على أنه سيكون هناك قانون متكامل للإيجار القديم، خاصة أن هناك حوالى ١٠ مشروعات قوانين مقدمة من بعض النواب متعلقة بهذا الشأن.

وتابع: «اللجنة بها قوانين مهمة وتحتاج وقتا ومزيدا من البحث والدراسة وعددا من جلسات الاستماع الكافية للوصول إلى رؤية واضحة، خاصة أنها تتعلق بالمواطن».

محمود: أتعهد بمنافسة شريفة.. والشفافية تحكمنا
قال النائب معتز محمود، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إنه سيترشح على رئاسة اللجنة بدور الانعقاد الثالث أمام النائب علاء والى، معربا عن ثقته فى المنافسة الشريفة بينهما، وثقته فى اختيار الأعضاء للرئيس المقبل بشفافية. واعتبر أن ترشحه جاء بسبب رغبة عدد من أعضاء اللجنة فى رئاسته للجنة، نظرا لثقتهم فى قدرته على الإدارة بشكل جيد، بالإضافة إلى رغبته فى تنفيذ خطة عمل خاصة داخل اللجنة، رافضا الكشف عنها قبل بدء الانتخابات الداخلية.

وكشف عن أن اللجنة قامت بالموافقة على قانون واحد فقط فى دور انعقادها الثانى، لافتا إلى أن ذلك يستدعى العمل فى دور الانعقاد الجديد على استكمال القوانين المتأخرة، ومنها مشروع قانون مخالفات البناء، الذى يغلظ العقوبة على مخالفات المبانى، وينص على مصادرة الأراضى المخالفة، وإعادتها للدولة. وأضاف: «اللجنة تضع على رأس أولوياتها فى الفترة المقبلة استكمال مشروع قانون تنظيم مهنة الاستثمار العقارى، بالإضافة إلى استكمال الجولات الميدانية فى المحافظات، للوقوف على مشكلات المياه والصرف الصحى، خاصة أن الدولة تحتاج إلى حوالى ٢٣ مليار جنيه سنويًا لتطويرها».

(العلاقات الخارجية)
العرابى: أولوياتنا التصدى للمؤامرات الدولية وحجب «مواقع الإخوان»

كشف السفير محمد العرابى، عضو لجنة «العلاقات الخارجية» فى مجلس النواب، عن أنه يفكر بشكل جاد فى الترشح على منصب رئيس اللجنة، خلال دور الانعقاد الثالث، لمنافسة الدكتور أحمد سعيد، رئيس اللجنة الحالى. وذكر أنه سيعلن عن موقفه النهائى مع قرب موعد انتخابات اللجان النوعية للبرلمان، موضحا أن سبب ترشحه من جديد «حب الوطن ورغبتى فى بذل قصارى جهدى فى خدمة الدولة المصرية والمحافظة على حقوق الشعب».

وأشار إلى أنه لم يحصل حتى الآن على دعم من أعضاء اللجنة لترشحه على رئاستها، إلا أنه من الممكن أن يجرى اتصالات مع النواب مع اقتراب موعد الانتخابات، وذلك بعد حسم قراره بالترشح». وعن أجندة لجنة «العلاقات الخارجية» فى دور الانعقاد الثالث، قال إنها ستعمل من خلال دورها التشريعى على حماية مصر من المؤامرات الإرهابية من قطر وغيرها من الدول الداعمة والممولة للإرهاب، بالإضافة إلى مناقشة طلب وضع تصور لمشروع قانون لحجب المواقع الإلكترونية التى تمثل الذراع المحركة للجماعات المتطرفة.

صراع الوكلاء.. 7 متنافسين فى «الإسكان» و«حقوق الإنسان».. واثنان بباقى اللجان
نظرًا لأهمية وطبيعة عمل وكلاء اللجان النوعية فى مجلس النواب، سيشهد دور الانعقاد الثالث، معركة كبيرة على منصب «الوكيل» جنبًا إلى جنب مع معركة «رؤساء اللجان».

ففى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، سيترشح كل من النائب أحمد حلمى الشريف والنائب نبيل الجمل مرة أخرى على منصب الوكيل.

أما لجنة الإسكان، فسيترشح كل من يسرى المغازى، وكيل اللجنة المنتخب بدور الانعقاد الثانى، والنائب عبدالوهاب خليل، أما العضوان الجديدان اللذان سيدخلان معركة الانتخابات على المنصب، فهما محمد إسماعيل وإسماعيل نصر الدين.

وفيما يخص لجنة التعليم، سيترشح كل من عبدالرحمن برعى وهانى أباظة، الوكيلين الحاليين على المنصب مرة أخرى.

وقال يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى، إنه سيترشح على منصب وكيل اللجنة مرة أخرى فى دور الانعقاد الثالث، لافتًا إلى أنه تقدم بالعديد من القوانين، ما يتطلب دورًا له فى مناقشتها والدفع فى إقرارها، خاصة التعديلات المقترحة بحظر إلقاء الصرف الصحى فى مياه النيل، والتعديلات المقدمة من أعضاء اللجنة فيما يخص الطائرات اللاسلكية.

وقال النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة، إنه سيترشح على المنصب مرة أخرى فى منافسة النائب ياسر عمر، ولم يعلن أى عضو آخر نيته الترشح على منصب الوكيل حتى الآن، وفى لجنة الشئون الاقتصادية، يبقى المرشح الوحيد على منصب الوكيل هو النائب عمرو الجوهرى، بعد إعلان النائب مدحت الشريف، وكيل اللجنة فى دور الانعقاد الثانى، نيته الترشح لرئاسة اللجنة أمام النائب عمرو غلاب فى دور الانعقاد المقبل.

وسيترشح كل من النائب كريم درويش، والنائب طارق رضوان على منصب وكيل لجنة العلاقات الخارجية دون منافسين آخرين، أما داخل لجنة الشئون العربية، فيترشح كل من النائب فؤاد أباظة، وأحمد إمبابى على منصب الوكيل.

وفى لجنة الاقتراحات والشكاوى، سيترشح سيد أحمد، ومحمد حمدى الدسوقى على منصب الوكيل، فيما أكد محمد وهب الله، وكيل لجنة القوى العاملة فى دور الانعقاد الثانى، أنه سيترشح على منصب الوكيل مرة أخرى، وسيكون جمال عقبى هو المرشح الآخر لهذا المنصب.

وسيترشح على منصب وكيل اللجنة الدينية أسامة الأزهرى وأمانى عزيز، أما فى لجنة النقل والمواصلات، فسيترشح وحيد قرقر ومحمد زين الدين، على منصب الوكيل.

وسيترشح محمد الغول وعلى بدر، الفائزان بمنصب وكيل لجنة حقوق الإنسان فى دور الانعقاد الثانى، مع مارجريت عازر عضو اللجنة، وسيترشح كل من هشام مجدى وماجد أبوالخير على منصب وكيل لجنة الشئون الإفريقية، وسيترشح أيضًا محمد الزينى ومحمد زكريا محيى الدين، على وكالة لجنة الصناعة.

وأعلنت هالة أبوالسعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ترشحها مرة أخرى على منصب الوكيل، وسيترشح على المنصب نفسه محمد المرشدى.

وسيترشح عصام بركات ومحمد رشوان على منصب وكيل لجنة الطاقة والبيئة، دون إعلان أى مرشح آخر خوض المعركة الانتخابية ضدهما، وأعلن رائف تمراز ترشحه لمنصب وكيل لجنة الزراعة والرى مرة أخرى، وسيكون المرشح الآخر سيد حسن، فيما سيترشح محمد أبوحامد، على منصب وكيل لجنة التضامن وذوى الإعاقة، وستترشح ضده رشا رمضان.

أما وكالة لجنة السياحة والطيران، فسيواجه محمد عبدالمقصود منافسه إبراهيم حمودة، فيما سيترشح أحمد العرجاوى على منصب وكيل لجنة الشئون الصحية، ولا يزال موقف أيمن أبوالعلا غامضًا بشأن ترشحه فى ظل تردده بين منصبى الوكيل ورئيس اللجنة.

أما لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فتشهد ترشح كل من على عز، وأحمد بدوى، وفى لجنة الإدارة المحلية سيواجه أحمد سليمان خليل، ممدوح الحسينى، على منصب الوكيل.

وأخيرًا لجنة الشباب والرياضة، سيترشح رضوان الزياتى، ومحمود حسين على منصب الوكيل، دون منافس آخر.

١٨ رئيس لجنة: «مفيش منافسة.. وهنكمل المشوار»
كشف رؤساء ١٨ لجنة نوعية فى مجلس النواب عن نيتهم إعادة الترشح على مقاعد رئاسة اللجان من جديد، خاصة أنه لم يعلن أى من أعضائها عن منافستهم على المنصب.

الشباب والرياضة
أعرب المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة، عن نيته الترشح لمنصب رئيس اللجنة من جديد، لاستكمال مهمة الارتقاء بالقطاع الرياضى.

التعليم
قال الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى، إن أعضاء اللجنة أبدوا تأييدهم لقراره بإعادة الترشح على المنصب، لافتا إلى نيته فتح ملف تطوير المنظومة التعليمية.

السياحة
أعربت النائبة سحر طلعت، رئيس لجنة السياحة والطيران المدنى، عن نيتها الترشح من جديد على رئاسة اللجنة، مع استمرار الخطة الرامية إلى النهوض بالقطاع السياحى.

الطاقة والبيئة
أعلن المهندس طلعت السويدى، رئيس لجنة الطاقة والبيئة، ترشحه لرئاسة اللجنة، مشيرًا إلى أن الأعضاء أبدوا رغبتهم فى دعمه، خاصة مع توجههم لإنجاز مشروع قانون للإشراف على المحطات النووية.

حقوق الإنسان
أعلن علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان، أنه سيترشح على رئاسة اللجنة، بعد اتفاق أعضائها على دعمه، لافتا إلى أن اللجنة لديها تشريعات مهمة، منها مشروع قانون العنف ضد المرأة، والعدالة الانتقالية.

القوى العاملة
قال جبالى المراغى، رئيس لجنة القوى العاملة، إنه قرر الترشح على منصب رئيس اللجنة من جديد، فى ظل عدم إعلان أى النواب نيته الترشح، رغم أن باب الانتخابات مفتوح للجميع، معربا عن ثقته فى فوزه.

الدفاع والأمن القومى
قال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، إن أعضاء اللجنة أيدوا رغبته فى إعادة ترشحه لرئاسة اللجنة من جديد، التى جاءت لحسه الوطنى بضرورة بذل الجهد فى خدمة الشعب.

التشريعية والدستورية
أعرب المستشار بهاء أبوشقة، رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، عن نيته الترشح على رئاسة اللجنة من جديد، خاصة مع عدم تقدم أحد لمنافسته على المنصب.

المشروعات الصغيرة والمتوسطة
قالت النائبة هالة أبوالسعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن اللجنة ستدعم رئيسها الحالى النائب محمد على يوسف، فى الانتخابات المقبلة، خاصة مع غياب المنافسة.

الاقتراحات والشكاوى
أعلن النائب همام العادلى، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى، عن نيته الترشح من جديد لرئاستها، فى ظل تلقيه الدعم من الأعضاء، الذين أبدوا رغبتهم فى إعادة ترشحه.

التضامن
أعلن الدكتور عبدالهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن، ترشحه لمنصب رئيس اللجنة، مشيرًا إلى أن الأعضاء أيدوا رغبته، وهو على ثقة بإعادة انتخابه مرة أخرى.

الاتصالات
مع انعدام المنافسة، وعدم تقدم أى من الأعضاء بطلب الترشح على المنصب، تتجه لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لإعلان التجديد لرئيسها الحالى الدكتور نضال السعيد، بالتزكية.

الثقافة والإعلام
لم تحسم لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب أمر التوافق على رئيس اللجنة، مع عدم تقدم أحد للترشح على المنصب، ما يعنى أن كفة الرئيس الحالى النائب أسامة هيكل ستكون الأرجح.

الشئون الدينية
قال د. أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية، إنه سيترشح من جديد على منصب رئيس اللجنة، معربا عن ثقته فى الفوز بالمنصب، لغياب المنافسة، لافتا إلى أن اللجنة بصدد إعداد خطة عمل لمحاربة التطرف.

الخطة والموازنة
أعرب الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة، عن نيته إعادة الترشح من جديد على منصبه، الذى شغله فى دورى الانعقاد السابقين، لافتا إلى تلقيه الدعم من أعضاء لجنته.

النقل والمواصلات
أعلن اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات، عن ترشحه لرئاسة اللجنة من جديد، لافتا إلى أن اللجنة ستفتح ملف السكة الحديد فى دور الانعقاد الجديد.

الزراعة والرى
قال رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى، إن اللجنة أجمعت على اختيار النائب هشام الشعينى، رئيس اللجنة الحالى، بالتزكية، نظرا لثقتهم فيه، لافتا إلى أنهم بصدد وضع أجندة عمل جديدة لدعم الفلاح.

الصناعة
قال النائب محمد الزينى، وكيل لجنة الصناعة، إن الفوز برئاسة اللجنة فى دور الانعقاد الجديد سيصب فى صالح المهندس أحمد سمير، رئيس اللجنة الحالى، نظرا لكفاءته الشخصية فى إدارتها.

ads